موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر السبت، ٣١ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
البطريرك الراعي يدعو لتعزيز الشراكة المسيحية الإسلامية وتبديد أجواء صراع الأديان

أبونا :

 

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، اليوم السبت، قداس اختتام أعمال سينودس الكنيسة المارونية في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطرانان حنا علوان وبولس الصياح، بمشاركة أساقفة الكنيسة في لبنان وبلدان الانتشار.

 

وأوضح البطريرك الراعي في عظته بأنّ "الكنيسة المارونية تدعو إلى تعزيز الشراكة المسيحية الإسلامية في العالم وتبديد أجواء صراع الأديان، وبخاصة بعد تقدّم الحوار بين مرجعيات الإسلام والمسيحية، وصدور وثيقة الأخوة الإنسانية في أبو ظبي".

 

وشجب "التعرّض المقيت للرموز الدينية وإعادة نشر الرسوم المهينة تحت ستار الحريات والعلمنة"، وفي الوقت عينه استنكر "إقدام عناصر إسلامية متطرفة على قطع رأس معلم أمام مدرسته، وذبح ثلاثة مصلين داخل كنيسة في مدينة نيس بفرنسا، وهم يتضرعون إلى الله من أجل السلام والأخوة". وقال بأنّ "هذه الأعمال المستنكرة لا تجد لها أي مبرر إنساني أو ديني، بل هي إساءة جسيمة إلى الله، سيد الحياة والموت وحده".

 

وقدّم البطريرك بشارة بطرس الراعي التعزية للدولة الفرنسيّة، راجيًا من سفيرتها في لبنان نقلها إلى رئيس جمهوريتها وإلى الحكومة وعائلات الضحايا. وخلص إلى القول: "نصلي من أجل إحترام الأديان المتبادل، وحفظ العلاقات الصافية وتعزيز حوار الثقافة والحياة بين المسيحيين والمسلمين".