موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٦ يوليو / تموز ٢٠٢٠
البطريرك الراعي: وصفة الحياد "الناشط والفاعل" هي التزام لبنان بالقضايا العامة

وكالات :

 

أشار البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، خلال ترؤسه عظة الأحد، الى انه يجب اخذ التدابير الاحتياطية حماية للجميع في كل المناسبات، مضيفًا: "نحن نواصل صلاتنا لالتماس نعمة الشفاء من كورونا وابادة هذا الفيروس المتزايد الانتشار وعودة الحياة الطبيعية الى الكرة الارضية المشلولة بأزمة اقتصادية عالمية، ونصلي من اجل خلو لبنان من الفساد المستشري في الادارات العامة والذي تسبب بأزمة اقتصادية خانقة".

 

ولفت الى ان "الاسبوع المنصرم تميز الأسبوع المنصرم بالمزيد من مؤيِّدي مشروع نظام الحياد الناشط والفاعل" أكان بالكتابات العديدة والغنيَّة في الصحف، أم بتصريحات الرَّسميِّين من الصَّرح البطريركيّ، أم بتأييداتٍ من خارج لبنان. وباتَ واضحًا أنَّ الهدف الأوّل والأساس من "نظام الحياد الناشط والفاعل" بالنسبة إلى الداخل، هو شدّ أواصر وحدة لبنان الداخليَّة، وتثبيت كيانه وسيادته واستقلاله، وتعزيز الشراكة الوطنيَّة والاستقرار والحوكمة الرشيدة، في دولةٍ قادرة بقوَّة الدستور والميثاق والقانون والمؤسَّسَات على الدفاع عن نفسها بوجه أيّ اعتداء. وبالنسبة إلى الخارج، الحياد هو الابتعاد عن الدخول في أحلاف وصراعات وحروب إقليميَّة ودوليَّة، وبخاصَّة تلك التي لها تأثيرات سلبيَّة مباشرة على الاستقرار داخل الدَّولة".

 

وأوضح البطريرك الراعي بأن وصفة الحياد "الناشط والفاعل" هي التزام لبنان بالقضايا العامَّة: من سلام وعدالة وحقوق إنسان، وحوار أديان وحضارات، ودور وساطة في النزاعات الاقليميّة والدوليَّة، ولاسيّما ما يختصّ بوحدة الدول العربيَّة، والقضيَّة الفلسطينيَّة، وصدّ الممارسة العدائيَّة من إسرائيل تجاه أهل فلسطين وأرضهم وحقوقهم وتجاه لبنان وأي بلد آخر". وأضاف: إنّ "وصفة الحياد "الناشط والفاعل" هي عودة لبنان إلى دوره التاريخي كجسر بين الشرق والغرب على المستوى الثقافي والاقتصادي والتجاري الذي يمليه عليه موقعه الجغرافيّ على ضفَّة المتوسّط، ونظامه السِّياسيّ بمكوّناته الدينيَّة والثقافيَّة، واقتصاده اللِّيبراليّ، وانفتاحه الديمقراطيّ".

 

وتابع إنه في إطار موضوع "الحياد الناشط والفاعل"، وأوضاع المدارس الخاصَّة التي تهدِّد مستوى التعليم والتربية، والحالة الاقتصاديَّة والماليَّة والمعيشيَّة الخانقة، والحاجة إلى الإسراع في إصلاحات الهيكليَّات والقطاعات المطلوبة من الأسرة الدوليَّة منذ سنتين وثلاثة أشهر في مؤتمر باريس CEDRE لدعم الاقتصاد اللبناني وتعزيزه؛ أُسعِدنا يزيارة معالي وزير خارجية فرنسا السيد جان إيف لودريان، يوم الخميس الفائت. وقد أعرب عن دعم فرنسا لمشروع "الحياد الناشط والفاعل"، وعن مساعدتها الماليَّة للمدارس الكاثوليكيَّة الفرنكوفونيَّة، وعن استعدادها الدائم لمساعدة لبنان بالمبلغ الذي رصده مؤتمر “سيدر” شرط المباشرة بالاصلاحات. فأعربنا له عن مشاعر الشكر والامتنان.

 

وقال البطريرك الراعي: "في المناسبة نهيب مجدَّدًا بالحكومة والمسؤولين السِّياسيِّين التعالي على الانقسامات الشَّخصيَّة، والعمل معًا على إنهاض لبنان بإجراء الاصلاحات بدءًا بالكهرباء والمكافحة القضائيَّة للفساد المتفشّي الذي يتزايد اليوم من دون أيّ وخز ضمير أو خوف كجريمة فساد الموادّ الغذائيَّة القاتلة للمواطنين".