موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢١ يوليو / تموز ٢٠٢٠
البطريرك الراعي: نظام الحياد يحمي مصير لبنان من أخطار العبث بهويته ونظامه
يا شبيبة لبنان، "الميثاق التربوي الوطني الشامل" ومشروع نظام "حياد لبنان" هما في عهدتكم وبرنامج ثورتكم

أبونا :

 

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، مساء الأحد، القداس الإلهي في بازيليك سيدة لبنان، حريصا، وأكد في عظته بأنّ "نظام الحياد يحمي مصير لبنان من الضياع في لعبة الأمم، ومن أخطار العبث بهويته ونظامه"، مشددًا على أنه "ليس موقفًا عابرًا، بل فلسفة وجود وثقافة حياة، ونظام سلام ووحدة واستقرار".

 

وخاطب البطريرك الراعي لشبيبة لبنان بالقول: "إنَّكم أيها الشبان والشابات، مع كلِّ ما تحمِلون من هموم وقلق على المستقبل والمصير، بسبب الأزمات الحادَّة والخطيرة، السِّياسيَّة والإقتصاديَّة والماليَّة والمعيشيَّة، تصغون اليوم إلى الكلام الإلهيّ بلسان آشعيا النَّبيّ: أنتم حملة رسالةٍ هي إعلان نور الحقيقة في ظلمات لبنان وهذا المشرق: إنَّها حقيقةُ الله والإنسان والتَّاريخ، المنكشفة بشخص يسوع المسيح الذي به نؤمن. فهو كإلهٍ يَكشِف حقيقة جوهر الله الواحد والمثلَّث الأقانيم، الله – المحبَّة. فلولاه لظلَّ الله مجهولاً. وكإنسانٍ يَكشِف حقيقة الإنسان. ولولاه لظلَّ سرُّ الإنسان لغزًا، ودعوته في حياة الدنيا ضائعة. وبدخوله في تاريخ البشر، يجعله مسيرة نحو الخلاص الأبديّ، والتزامًا ببناء ملكوت المحبَّة والحقيقة والعدالة والحرِّيَّة والسَّلام".

 

وأضاف غبطته "بمناسبة الاحتفال بالمئويَّة الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير، وقيام "ثورة الشَّباب" العفويَّة في 17 تشرين الأوَّل الماضي، وهي ثورةٌ عابرةٌ للمناطق والأديان والطَّوائف والمذاهب والأحزاب، أصدرتُ في 25 آذار الماضي رسالتي العامَّة التَّاسعة بعنوان: "الميثاق التَّربويّ الوطنيّ الشَّامل: شرعة الأجيال اللُّبنانيَّة الجديدة". هدف الميثاق دعوة الشَّبيبة اللُّبنانيَّة ومواكبتُها في الالتزام ببناء وطنٍ أفضل، هو بيتنا المشترك الذي يسمِّيه الدستور "وطنًا نهائيًّا لجميع أبنائه" (مقدِّمة الدستور، أ). وهدفه تكوين نخب وقيادات جديدة ومواطنين ناضجين، قادرين على تجاوز الانقسامات والخلافات، وإعادة شدّ نسيج العلاقات الوطنيَّة، من أجل الوصول إلى أنسنةٍ جديدة مميَّزة بالأخوَّة (الميثاق، فقرة 5).

 

تابع "طرحتُ في عظة الخامس من شهر تمّوز الجاري مشروع العمل على إقرار ’نظام الحياد‘ كباب خلاص للبنان من عزلته المشرقيَّة والغربيَّة. فلقي الطَّرح تأييدًا واسعًا، وشكَّل مادَّةً للكثير من المقالات والحوارات والأفكار، سواء عبر وسائل الاتِّصال على أنواعها، أم عبر زيارات ووفود إلى الكرسي البطريركيّ في الدّيمان وبكركي. وقد وجد فيه معظم اللُّبنانيِّين منفذًا لنفقٍ كان مظلمًا سياسيًّا واقتصاديًّا وماليًّا واجتماعيًّا. لقد أوضحتُ الكثير عن مفهوم ’نظام الحياد الناشط والفاعل‘، وكُتِب عنه الكثير. ولسنا بحاجةٍ الآن إلى إيجازها. وأودُّ هنا إضافة بعض الأفكار. إذا عدنا الى بيانات الحكومات المتتالية من سنة 1943 الى 1980، نجد في كل واحد منها اعتماد ’حياد لبنان وعدم الانحياز‘ وتعزيز علاقات الاحترام المتبادل للسيادة والتعاون بعيدًا عن اي دخول في احلاف ونزاعات وصراعات اقليمية ودولية".

 

وشدّد غبطته على أن "نظام الحياد يحمي مصير لبنان من الضَّياع في لعبة الأمم، ومن أخطار العبث بهويَّته ونظامه. كما أنَّه التَّرجمة السِّياسيَّة والدُّستوريَّة والسُّلوكيَّة للاعتراف بنهائيَّة لبنان. إنَّا بطرحه نبغي إنقاذ شعبٍ ووطن. فهو ليس موقفًا عابرًا تجاه نزاعٍ آنيّ، بل هو فلسفة وجودٍ وثقافة حياة، ونظام سلامٍ ووحدةٍ واستقرار. مطلوب أن لا يأخذ أحدٌ موقفًا من نظام الحياد انطلاقًا من انتماءاته الطَّائفيَّة أو المذهبيَّة أو الحزبيَّة أو المناطقيَّة، بل من انتمائه للبنان المحايد اصلًا قي ممارسته كدولة. والمطلوب أخذ موقف من نظام الحياد انطلاقًا من موقع لبنان في الشَّرق الأوسط والعالم. نظام الحياد هو مسؤوليَّة الدَّولة الضَّميريَّة والوطنيَّة. فالانحياز أهلَكَهَا، أمَّا الحياد فيُنقذها".

 

وختم البطريرك الماروني عظته بالقول "يا شبيبة لبنان، "الميثاق التَّربويّ الوطنيّ الشَّامل" ومشروع "نظام حياد لبنان" هما في عهدتكم وبرنامج "ثورتكم". نصلّي إلى الله، بشفاعة أمِّنا مريم العذراء سيِّدة لبنان والقدِّيس شربل في يوم عيده، أن يحقِّق الأمنيات، ويمنحنا نعمة الأمانة لدعوتنا ورسالتنا كشهودٍ للحقّ حتَّى انتصاره، لمجد الله الثَّالوث القدُّوس الآب والابن والرُّوح القدس الآن وإلى الأبد، آمين".