موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٨ مارس / آذار ٢٠٢٠
البطريرك الراعي: حذار التلاعب بمصير لبنان الذي لن نسمح بسقوطه
البطريرك الراعي خلال ترؤسه قداس الأحد، 8 آذار 2020

البطريرك الراعي خلال ترؤسه قداس الأحد، 8 آذار 2020

أبونا :

 

شدد البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي على أننا "بحاجةٍ إلى بناء وحدتنا الداخلية، بحيث تتكاتف جميع القوى السياسية من أجل نجاة لبنان المهدد بماله واقتصاده وسمعته وثقة الدول به. وهذا يقتضي الولاء للبنان فوق كل اعتبار. فمن أساء إليه أساء إلى نفسه، ومن امتهن كرامته إستهان بكرامته الذاتية، أكان ذلك بواسطة الإعلام أم بالأداء الفاسد".

 

وأضاف خلال ترؤسه قداس الأحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي: "إن كرامة لبنان وخيره هما من كرامة وخير كل مواطن. وأول ما يحتاج لبنان هو إجراء الإصلاحات في الهيكليات والقطاعات وفقًا للوعود التي قطعتها الحكومة السابقة في مؤتمر "CEDRE"، بدءًا من الكهرباء ومكافحة الفساد وتحسين الإدارة، واستقلالية القضاء من كل تدخل سياسي".

 

وتابع: "يجب التذكير بأن النظام المالي والاقتصادي الحر، الذي يشكل القطاع المصرفي جزءًا أساسيًا منه، والذي يخبئ فيه اللبنانيون جنى العمر، هو ركيزة من ركائز الكيان اللبناني الذي أسسه المكرم البطريرك الياس الحويك منذ مئة سنة، فحذار المساس به، وحذار تهديد مستقبل اللبنانيين من خلال مهاجمته، لأن السبب يوجد في مكان آخر. وإن من واجب الحكومة معالجة الأسباب فورًا ومن دون إبطاء ومعاقبة المتلاعبين بالعملة الوطنية. فحذار التلاعب بمصير لبنان الذي لن نسمح بسقوطه. ونلفت إلى أن الاقتصاد الحر هو من صلب الدستور. لكن الكنيسة تريده ذا بعد اجتماعي يضمن العدالة والتضامن وكرامة الإنسان وحقوقه".