موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٦ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٩
البطريرك الراعي: الاعتداء على الشباب اعتداء على لبنان وعلى القضية المقدسة

بيروت – وكالات :

قال البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي: "ندين ما حصل ليل (أول) أمس من اعتداء ليس في مكانه، ولم يطال الشباب السلمي، وإنما كان للجيش وللقوى الأمنية نصيبهما منه. نحن نشجب هذا النوع من التعاطي في قضية مقدسة، لأن الشباب والصبايا يطالبون بما هو خير للبنان وشعبه ومؤسساته، والاعتداء عليهم هو اعتداء على لبنان وعلى القضية المقدسة".

وأضاف في كلمة له قبيل افتتاح أعمال مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك في العاصمة المصرية القاهرة: "ندين التعدي على الأملاك العامة والخاصة من سيارات ومحلات، ونناشد في الوقت نفسه الشباب والصبايا ضبط أنفسهم والتحلي بالروح الحضارية، والتجاوب مع القوى الأمنية والجيش في ما يتعلق بالخير العام".

وفي ذات السياق، ذكرت الوكالة الوطنية للأنباء في لبنان أن اشتباكات بين أنصار رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري وحركتي حزب الله وأمل الشيعيتين تطورت إلى إطلاق نار في بيروت في وقت متأخر يوم الاثنين.

وتنذر الاشتباكات، التي تقع في ثاني ليلة على التوالي من أعمال عنف مرتبطة بالأزمة السياسية في البلاد، بتحويل مسار المظاهرات التي يغلب عليها الطابع السلمي. وأظهر تسجيل فيديو بثته محطة تلفزيون LBCI اللبنانية إطلاقًا كثيفًا للنيران في محيط جسر الكولا ببيروت. ولم يعرف بعد مصدر إطلاق النار ولم ترد تقارير عن سقوط مصابين.

وانفجرت الاحتجاجات التي تجتاح لبنان منذ 17 أكتوبر تشرين الأول نتيجة استياء عميق تجاه النخبة الحاكمة التي يقول المحتجون إنها غارقة في الفساد والسبب في دفع البلاد نحو أزمة اقتصادية. ويواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.