موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣٠ يوليو / تموز ٢٠١٨
البابا يقبل استقالة رئيس الأساقفة الاسترالي ويلسون

الفاتيكان – أبونا :

قبل البابا فرنسيس، اليوم الاثنين، استقالة رئيس الأساقفة الاسترالي فيليب ويلسون، بعد أن وجدت محكمة استرالية أن رئيس الأساقفة كان مذنبًا بعدم إبلاغ الشرطة حول معرفته لاعتداء جنسي تم من قبل كاهن في سبعينات القرن الماضي.

وعلى الرغم من تنحيته عن رعاية أبرشية أديلايد في أيار الماضي، فقد قاوم ويلسون الدعوات المطالبة بالاستقالة عن منصبه كرئيس للأساقفة، حيث لفت إلى أنه يعتزم الطعن على قرار المحكمة، وأنه لن يستقيل إلا إذا فشل في الاستئناف، سيما وأنه يعاني من بداية مرض الزهايمر. وقد دعا العديد من السياسيين، بمن فيهم رئيس الوزراء مالكولم تورنبول، ويلسون إلى الاستقالة.

ووقعت حادثة الاعتداء في منطقة نيو ساوث ويلز عندما كان ويلسون كاهنًا مساعدًا، حين أخبره الضحيتان بأنهما تعرضا للاعتداء الجنسي من قبل الكاهن جيمس فليتشر عام 1976، عندما كانا من خدام الهيكل في ذلك الوقت. فيما لم يقدم رئيس الأساقفة على فعل شيء أو إجراء إزاء هذه المعلومات. وقد أدين فليتشر بتسع تهم تتعلق بتجاوزات جنسية على أطفال خلال الأعوام 2004 و2006، وقد توفي بسكتة دماغية عام 2016 أثناء وجوده في السجن.

هذا، وبعد تلقيه خبر استقالة ويلسون، أصدر رئيس مجلس أساقفة استراليا المطران مارك كولريدج بيانًا جاء فيه: "بينما تستمر العملية القضائية، فإن استقالة رئيس الأساقفة ويلسون هي فصل جديد في قصة مفجعة لأشخاص تعرضوا للإيذاء الجنسي على يد جيم فليتشر، وتغيّرت حياتهم إلى الأبد". وأضاف: "هذا القرار قد يجلب لهم بعض الراحة، على الرغم من الآلام المستمرة التي يتحملونها".