موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٥ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢١
البابا يعيّن الأخت رافاييلا بيتريني أمينة عامة لحاكمية مدينة الفاتيكان
♦ الحاكمية هي مكتب السلطة التنفيذية لدولة مدينة الفاتيكان. يقودها رئيس وأمين عام ونائب الأمين العام.
♦ تصبح بيتريني بذلك المرأة الأعلى رتبة في أصغر دولة في العالم
الأخت رافاييلا بيتريني، الأمينة العامة لحاكمية مدينة الفاتيكان

الأخت رافاييلا بيتريني، الأمينة العامة لحاكمية مدينة الفاتيكان

أبونا :

 

عيّن البابا فرنسيس، الخميس 4 تشرين الثاني 2021، الراهبة الإيطاليّة رافاييلا بيتريني، من رهبنة الأخوات الفرنسيسكانيّات للقربان الأقدس، أمينة عامة لحاكمية مدينة الفاتيكان، مؤكدًا بذلك رغبته في الوصول إلى مساواة أكبر في الكنيسة.

 

وستحل بيتريني مكان رئيس الأساقفة فرناندو فيرجيز ألزاغا، الذي عُيّن رئيسًا للحاكمية في الأول من تشرين الأول الماضي. وستكلف هذه الراهبة، البالغة من العمر 52 عامًا، الإشراف على العمليات الإدارية داخل دولة مدينة الفاتيكان، لاسيما متاحف الفاتيكان والبريد والشرطة.

 

وبذلك، تصبح بيتريني المرأة الأعلى رتبة في أصغر دولة في العالم، إلى جانب نساء أخريات يشغلن مواقع متقدمة كالأمينة العامّة المؤقتة للدائرة الفاتيكانيّة المعنيّة بخدمة التنمية البشرية المتكاملة الأخت الإيطالية أليساندرا سميريلي، ونائبة سكرتير سينودس الأساقفة الأخت الفرنسيّة ناتالي بيكار كسافيير.

 

وعملت الأخت رافاييلا منذ عام 2005 مسؤولة في المجمع الفاتيكاني لتبشير الشعوب. وبيتريني، المولودة في العاصمة الإيطاليّة روما في 15 كانون الثاني 1969، حاصلة على درجة الماجستير في العلوم السياسيّة من جامعة غيدو كارلي الدوليّة للدراسات الاجتماعيّة، وفي السلوك التنظيمي من جامعة هارتفورد في ولاية كونتيكيت الأميركية، ودرجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعيّة من جامعة القديس توما الأكويني، حيث تعمل حاليًا أستاذة جامعيّة لاقتصاد الرفاه وعلم الاجتماع.
 

نائب أمين عام الحاكمية

 

كما عيّن البابا فرنسيس المحامي الإيطالي جوزيبي بولييسي-أليبراندي (55 عامًا) نائبًا لأمين عام الحاكمية، بعد أن ترأس لغاية الآن المكتب القانوني للحاكميّة.

 

وأليبراندي من مواليد العاصمة روما في 23 تشرين الأول 1966، وهو حاصل على إجازة في القانون من جامعة "لا سابيينسا". ومنذ عام 2014، أصبح يعمل في الحاكمية، ليدير في عام 2017 مكتب الشؤون القانونيّة والأحوال المدنيّة والسجل والتوثيق في دولة الفاتيكان.