موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٤ يونيو / حزيران ٢٠١٦
البابا يعيّن الأب بيتسابالا مدبراً رسولياً لبطريركية اللاتين

الفاتيكان - أبونا :

أعلن الفاتيكان، ظهر اليوم الجمعة 24 حزيران 2016، عن تعيين البابا فرنسيس للأب بيير باتيستا بيتسابالا، الحارس السابق للأراضي المقدسة، مدبراً رسولياً لبطريركية اللاتين في القدس.

ولد الأب بيير باتيستا بيتسابالا في بلدة كولونيو آل سيريو، بمدينة بيرغامو الإيطالية، في 21 نيسان 1965. نال تعليمه الثانوي في الإكليريكية الصغرى في ريميني، وحصل على شهادة الدبلوم في الدراسات الكلاسيكية من الإكليريكية الأسقفية في فيرارا عام 1984. انخرط في الرهبنة الفرنسيسكانية عام 1984، وأعلن نذوره الرهبانية المؤقتة في 7 أيلول 1985.

أعلن نذوره الدائمة في 10 تشرين الأول 1989 في كنيسة القديس أنطون في بولونيا. وبتاريخ 15 أيلول 1990 سيم كاهناً في كاتدرائية بولونيا. وبعدما أمضى سنة واحدة في روما، أرسل في تشرين الأول 1990 إلى القدس. وبعد دراساته الفلسفية واللاهوتية، حصل على درجة الليسانس في اللاهوت الكتابي من معهد البيبلي الفرنسيسكاني في القدس. ومنذ 2 تموز 1999 انخرط رسمياً في خدمة حراسة الأراضي المقدسة.

التزم منذ عام 1995 في النشاطات الراعوية للجماعة الكاثوليكية في إسرائيل، حيث كان مسؤولاً عن نشر كتاب القداس، ومترجماً للعديد من النصوص الليتورجية، ومحاضراً للغة العبرية في المعهد البيبلي الفرنسيسكاني، وكان يغطي دور النائب العام لبطريرك اللاتين لرعاية الجماعة الكاثوليكية في إسرائيل.

تم تعيينه في أيار 2004 حارساً للأراضي المقدسة، خلفاً للأب جيوفاني باتيستيللي، أي بمثابة الرئيس الإقليمي لغالبية الرهبان الفرنسيسكان المقيمين في الشرق الأوسط، حيث امتدت ولايته إلى: فلسطين، إسرائيل، الأردن، سورية، لبنان، ومصر (جزئياً)، وجزيرتي قبرص ورودس، ناهيك عن مفوضيات الأرض المقدسة المنتشرة في مناطق مختلفة من العالم.

وانتهت فترة ولايته كحارس للأراضي المقدسة في نيسان الماضي، عندما تم تعيين خلفه الأب فرانشيسكو باتون.