موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٩ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
البابا يعيّن الأب برونو فاريانو مطرانًا جديدًا في البطريركيّة اللاتينيّة

أبونا :

 

أعلنت دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، الثلاثاء 9 كانون الثاني 2024، بأنّ البابا فرنسيس قد عيّن النائب البطريركي للاتين في قبرص الأب برونو فاريانو مطرانًا.

 

يُشار إلى أنّ الكنيسة اللاتينيّة في قبرص، تابعة لبطريركيّة القدس للاتين، وتضم أربع رعايا، هي: كنيسة الصليب المقدّس في نيقوسيا، وكنيسة القديسة كاترينا في ليماسول، وكنيسة العذراء سيّدة النعم في لارنكا، وكنيسة القديس بولس في بافوس.

 

 

من هو المطران فاريانو؟

 

ولد المطران فاريانو في ساو باولو (البرازيل) عام 1971، وهو يحمل الجنسيّة الإيطاليّة. دخل حراسة الأراضي المقدّسة. نال شهادة البكالوريوس في اللاهوت من جامعة اللاتران في روما. سيم كاهنًا عام 1997. حصل على رخصة مرشد سياحي لحجاج الأرض المقدّسة عام 1999، وعلى شهادة الدبلوم في التنشئة المسيحيّة من المعهد البيبلي الفرنسيسكاني في القدس عام 2002، وعلى شهادة مزاولة في اللاهوت مع تخصّص في الروحانيات من جامعة اللاتران في روما عام 2004. عمل متخصّصًا في التنشئة الكهنوتيّة وتمييز الدعوة، وأصبح عضوًا في مجلس التعليم والتنشئة الفرنسيسكاني.

 

خلال الأعوام 2007-2010، أصبح رئيسًا لدير القديس فورتوناتو في مونتيفالكو في بيروجيا، إيطاليا. وخلال هذه الأعوام حصل على شهادة في "علم النفس مع التخصّص السريري" من الجامعة السالزيانيّة في روما، وعلى درجة الماجستير في "الإرشاد الخطي" من كلية علم النفس في جامعة لومسا في روما. كما حصل على شهادة التخصّص في طب الصدمات النفسيّة من جامعة لومسا وجامعة القلب الأقدس الكاثوليكيّة في روما، في عيادة أغوستينو جيميلي.

 

في عام 2011 اجتاز امتحان الدولة في جامعة الحكمة في روما، في كلية الطب وعلم النفس. وقد أجرى بحثًا علميًا وبحث دكتوراه في تطوير أدوات التشخيص النفسي في معهد علم النفس التابع للجامعة السالزيانيّة البابويّة في روما. وخلال العام الداراسي 2011-2012، عيّن أستاذًا في علم النفس العام والتربيّة وعلم الاجتماع واللاهوت الروحي في المعهد اللاهوتي الأورشليمي.

 

أصبح حارسًا ورئيسًا لدير بازيليكا البشارة في مدينة الناصرة خلال الأعوام 2013-2022. ومن ثمّ عضوًا في المجلس الاستشاري في حراسة الأراضي المقدّسة. عيّنه البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، نائبًا بطريركيًّا للاتين في قبرص، في آب 2022.