موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٥ يونيو / حزيران ٢٠١٨
البابا يستقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لأول مرة في الفاتيكان

الفاتيكان - ا ف ب وإذاعة الفاتيكان :

استقبل البابا فرنسيس، الثلاثاء، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، للمرة الأولى، في زيارة مخصصة للفاتيكان، ويفترض ان يكون ملف المهاجرين الذي يعد من القضايا الاساسية في حبرية البابا الارجنتيني، في صلب اللقاء.

وقبل الاجتماع على انفراد، تناول ماكرون الفطور بعيدًا عن أضواء الإعلام مع مجموعة "سانت إيجيديو" الكاثوليكية الناشطة في استقبال المهاجرين وإقامة "ممرات انسانية" للاجئين السوريين إلى اوروبا.

ويدعو البابا باستمرار قادة الاتحاد الاوروبي الى التمسك بالمثل المؤسسة للتكتل ومن بينها "التضامن". وبشأن موجة المهاجرين الوافدين الى اوروبا، والذين دعا البابا إلى "استقابلهم ومواكبتهم واسكانهم ودمجهم" في المجتمع بحدود قدرات كل بلد، يرى الحبر الاعظم انه "يجب الاستثمار بذكاء لتأمين عمل وتعليم لهم" في بلدانهم الاصلية وخصوصًا الافريقية.

وبحسب بيان لدار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، ونقلته إذاعة الفاتيكان، فقد جرى خلال المباحثات التشديد على العلاقات الجيدة القائمة بين الكرسي الرسولي وفرنسا، مع تسليط الضوء على مساهمة الأديان في تعزيز الخير العام في هذا البلد وذلك في إشارة خاصة إلى التزام الكنيسة.

هذا وتم التطرق إلى قضايا عالمية ذات اهتمام مشترك مثل حماية البيئة والهجرة والعمل متعدد الأطراف لتفادي وحلّ النزاعات، وخاصة ارتباط هذه القضية بنزع السلاح. وأضاف بيان دار الصحافة أن الطرفين تبادلا الآراء حول بعض النزاعات وخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا، كما تم التأمل في آفاق المشروع الأوروبي.