موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٤ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
البابا يدعو إلى وقف الحروب ويؤكد: لا يربح فيها إلا صنّاع الأسلحة

وكالات :

 

أطلق البابا فرنسيس مناشدة جديدة لوقف كافة الحروب.

 

وقال في ختام اللقاء الأسبوعي، الأربعاء: "يُحتفل السبت المقبل، 27 كانون الثاني، باليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة. لتساعد ذكرى وإدانة تلك الإبادة المروعة لملايين الأشخاص اليهود وأتباع الديانات الأخرى، التي حدثت في النصف الأول من القرن الماضي، الجميع لكي لا ينسوا أن منطق الكراهية ومنطق العنف لا يمكن تبريرهما أبدًا، لأنهما ينكران إنسانيتنا ذاتها".

 

وجدّد قداسته التأكيد على أنّ "الحرب في حد ذاتها هي إنكار للإنسانيّة"، داعيًا إلى "عدم التعب أبدًا من الصلاة من أجل السلام، لكي تتوقّف الصراعات، ولكي تتوقف الأسلحة وتتمَّ مساعدة السكان المنهكين"، لاسيما في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

 

وقال: "أفكّر في الشرق الأوسط، في فلسطين، وإسرائيل، وأفكر في الأخبار المقلقة التي تصل من أوكرانيا المعذبة، ولاسيما القصف الذي ضرب الأماكن التي يرتادها المدنيون، وزرع الموت والدمار والألم. أصلي من أجل الضحايا وأحبائهم وأطلب من الجميع، ولاسيما من أصحاب المسؤولية السياسية، أن يحموا الحياة البشريّة من خلال وضع حد للحروب".

 

وخلص إلى القول: "لا ننسينّ أبدًا: الحرب هي هزيمة على الدوام، يفوز فيها فقط مصنّعو الأسلحة".