موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٦ مارس / آذار ٢٠١٩
البابا يجدد رغبته في زيارة جمهورية جنوب السودان

الفاتيكان - أ ف ب :

جدد البابا فرنسيس السبت رغبته في زيارة جنوب السودان كدليل على "تشجيعه لعملية السلام" في هذا البلد، كما أعلن الفاتيكان في ختام لقاء مع الرئيس سالفا كير.

وجاء في بيان صادر عن الفاتيكان أن البابا ورئيس جنوب السودان بحثا في "مسائل تتعلق بتطبيق الاتفاق الذي توصلت إليه مؤخرًا الجهات السياسية المختلفة لإيجاد حل نهائي للنزاعات وعودة اللاجئين والنازحين وتنمية البلاد". كما تم البحث في "مساهمة الكنيسة الكاثوليكية في مجالي التعليم والصحة وفي عملية المصالحة وإعادة الاعمار" في جنوب السودان.

وأضاف البيان "في هذا الإطار عبر قداسته عن الرغبة في توافر الشروط لزيارة محتملة يقوم بها لجنوب السودان كدليل على قربه من الشعب وتشجيعه عملية السلام". وكان البابا قد أعلن مطلع 2017 عن رغبته في زيارة جنوب السودان، مع رئيس أساقفة الكنيسة الانغليكانية جاستن ويلبي. لكن، في أيار 2017، أوضح الفاتيكان أن هذه الزيارة غير ممكنة لأسباب أمنية.

وكان الموفد الأممي لجنوب السودان ديفيد شيرر عبر قبل أسبوع عن ثقته في تطبيق اتفاق السلام المبرم في أيلول. لكن، في نهاية شباط الفائت، اعتبر الأساقفة الكاثوليك في البلاد أن اتفاق السلام يتفكك. وأكدوا في بيان أن "كافة الأطراف تشارك إما في معارك أو في استعدادات للحرب".

ووقع كير والزعيم المتمرد رياك مشار في أيلول في أديس أبابا اتفاق سلام جديد ينص على تقاسم السلطة يرمي إلى إنهاء حرب أهلية مستمرة منذ خمس سنوات أوقعت أكثر من 380 ألف قتيل ودفعت بأكثر من أربعة ملايين نسمة للفرار.

وغرقت البلاد في الحرب الأهلية في كانون الأول 2013 عندما اتهم كير وهو من الدينكا، رياك مشار نائبه السابق وهو من النوير، بالتخطيط لانقلاب. ومشار المنفي في الخرطوم ينوي العودة إلى جوبا في أيار في إطار تطبيق اتفاق السلام.