موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٨ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
البابا فرنسيس يوافق على إصدار مرسوم استشهاد طوباويين لبنانيين كبوشيين
استشهاد خادمي الله ليونارد ملكي وتوما صالح، كاهنين من رهبنة الإخوة الأصاغر الكبوشيين، قُتلا في تركيا عام 1915 و1917

أيها الطوباويان توما صالح وليونار ملكي، صلّيا من أجلنا

أيها الطوباويان توما صالح وليونار ملكي، صلّيا من أجلنا

صفحة الله محبة :

 

وافق البابا فرنسيس لمجمع دعاوى القديسين، اليوم الأربعاء 28 تشرين الأوّل 2020، على إصدار مرسوم استشهاد الأبوين توما صالح وليونار عويس ملكي، الكبوشيّين اللبنانيّين، مرسلي بلاد ما بين النَّهرين. بانتظار تحديد تاريخ التطويب، الذي سيكون في لبنان.

 

من هما الطوباويّان الجديدان للبنان؟

 

ولد الأب توما صالح سنة 1879، والأب ليونار عويس ملكي سنة 1881، في بعبدات. بعد قدوم الكبّوشيّين إلى بلدتهما بعبدات، إحدى بلدات جبل لبنان. اختارا أن يكونا راهبين كبوشيين مرسلين. فذهبا سنة 1895 إلى إسطنبول، إلى المعهد الرسولي الشرقي للرهبنة الكبّوشيّة للاستعداد للرسالة.

 

بعد أن دخلا الابتداء، وأنهيا دروسهما وسيما كاهنين، زارا بلدتهما بعبدات، قبل الانطلاق إلى الرسالة، إلى بلاد ما بين النهرين. فتنقّلا بين ماردين، وأورفا، وخربوط، ودياربكر، عاملين في شتّى حقول الرسالة: المدارس، التعليم، الوعظ، التعليم المسيحيّ، الشبيبة، رهبنة مار فرنسيس للعلمانيّين، الاعترافات وغيرها. استشهدا إبّان الحرب العالميّة الأولى.

 

استشهد الأب ليونار، في ماردين، في 11 حزيران 1915، مع قافلة كبيرة كان بينهم الطوباويّ أغناطيوس مالويان. فيما استشهد الأب توما، في مرعش، في 18 كانون الثاني 1917، بعد أن خبّأ في ديره كاهنًا أرمنيًّا خلال مجازر الأرمن، فحُكم عليه بالإعدام، لكنّه توفّي من جرّاء التيفوس والمعاملة السيئة في السجن قبل تنفيذ الحكم.