موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٣ فبراير / شباط ٢٠١٥
البابا فرنسيس يمنح القديس الأرمني غريغوريوس (كريكور) لقب "معلم الكنيسة"

الفاتيكان - أبونا :

حصل قديس أرمني من العصور الوسطى على واحدة من أعلى درجات التكريم في الكنيسة الكاثوليكية، بحسب ما أعلنه الفاتيكان اليوم الاثنين، ليكون بذلك واحداً من 36 شخصاً فقط حصلوا على لقب "معلم الكنيسة" في تاريخ الكنيسة.

فخلال لقائه بالكاردينال أنجيلو أماتو، رئيس مجمع دعاوى القديسين في الفاتيكان، أكد البابا على اقتراح الكرادلة والأساقفة أعضاء المجمع في جلستهم العادية على منح لقب "معلم الكنيسة الجامعة" للقديس غريغوريوس (أو كريكور ) الكاهن والراهب (+1003) من مدينة ناريك الأرمينية.

ويعد القديس الأرمني المولود عام 950، وسط عائلة كنسية علمية، راهباً وشاعراً وفيلسوفاً صوفياً، إضافة إلى كونه لاهوتياً وقديساً في الكنيسة الأرمنية الرسولية والكنيسة الكاثوليكية. وقالت إذاعة الفاتيكان بأنه "يحظى بمكانة على نطاق واسع من الاحترام والوقار باعتباره واحداً من أعظم شخصيات القرون الوسطى في الفكر الديني الأرميني والأدب".

وبهذا الإعلان يكون القديس غريغوريوس ثالث شخصية تمنحه الكنيسة الكاثوليكية هذا اللقب الفريد خلال هذا القرن، بعد القديس يوحنا الأفيلي والقديسة هيلدغارد من بينغن، من قبل البابا بندكتس السادس عشر في الأعوام 2011 و2012 على التوالي.

ويأتي قرار البابا فرنسيس قبيل قداس إلهي من المقرر أن يترأسه في بازيليك القديس بطرس بالفاتيكان في 12 نيسان المقبل (الفصح الشرقي وأحد الرحمة الالهية) في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية للأرمن.