موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٩ أغسطس / آب ٢٠١٤
البابا فرنسيس يستقبل كاهن غزة.. لحظات من النعمة والتشجيع

الفاتيكان – أبونا :

استقبل البابا فرنسيس اليوم الجمعة في بيت القديسة مارثا الأب خورخي هيرنانديز، الكاهن الأرجنتيني الذي ينتمي لرهبانية "الكلمة المتجسد" ويخدم رعية البطريركية اللاتينية في مدينة غزة، وذلك للإعراب عن تضامنه مع المجموعة الكاثوليكية الصغيرة في القطاع، في لقاء استمر 45 دقيقة بحسب الفاتيكان.

وحول الاجتماع قال الأب هيرنانديز لإذاعة الفاتيكان: "كان اللقاء بالنسبة إليّ نعمة لم أكن أتوقعها. خلال أيام الحرب في غزة وجه الحبر الأعظم رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى الرعية، وعلى الفور أبلغت جميع المؤمنين عن هذه الهدية. إن تخفيف المعاناة التي تلقتها الرعية المسيحية لا يمكن تصورها، كون أن كل واحد منا كان في قلب البابا".

وبشأن نقطة اللقاء الرئيسية قال كاهن الرعية اللاتينية في مدينة غزة: "أولاً وقبل كل شيء، شجعنا البابا فرنسيس للمضي قدماً إلى الأمام لنكون ملحاً للأرض"، مضيفاً أن اللقاء كان بمثابة "تأكيد بأن الراعي موجود بين مؤمنيه يقدم لهم التشجيع والمشورة الحكيمة.. حقاً إنها نعمة عظيمة بالنسبة لنا".

وقال الأب هيرنانديز حول الوضع الراهن في غزة: "الحمد لله، لقد تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل دائم، وعلى الأقل توفير فرصة للمفاوضين للعودة إلى مصر. وهذا هو أيضاً نعمة عظيمة لأن الناس لا يمكنهم أن يتحملوا الضرر والخوف أكثر من ذلك، فالوضع أصبح لا يطاق لكلا الجانبين خلال الصراع".

ولفت كاهن رعية العائلة المقدسة، أن الكنيسة والمدرسة "استضافت خلال تلك الفترة أكثر من 2200 شخصاً فروا من منازلهم، كشهادة للمحبة، حيث رحبنا بهم، ودعمنا العديد من اللاجئين في حزنهم، كما وفرنا لهم المساعدات المادية وذلك بفضل مؤسسة الكاريتاس التي كانت دائماً قريبة منا".

وأضاف الأب هيرنانديز لإذاعة الفاتيكان "كان لدينا دعماً غير محدود من قبل البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين، الذي تولى عناية تقديم المساعدات الإنسانية لنا شخصياً، كما اتصل هاتفياً في مرات عديدة"، مضيفاً أن "الشخص الذي يعيش خلال الحرب يدرك القيمة الاستثنائية لهذه اللفتات.. لكن للأسف كان لدينا ثلاث ضحايا من المسيحيين.

وختم كاهن الرعية الكاثوليكية الوحيدة في القطاع حديثه شاكراً كل "الذين دعمونا خلال هذه الأسابيع من الصراع، إما بالكتابة أو بالاتصال هاتفياً"، داعياً الجميع لمواصلة الصلاة من أجل سكان الأرض المقدسة الذين هم بحاجة إليها.

وكان البابا قد وجه العديد من النداءات من أجل وقف النزاع في غزة، واتصل شخصياً بالرئيسين الإسرائيلي شيمون بيريز والفلسطيني محمود عباس، إضافة إلى توجيهه رسالة خاصة إلى الأب هيرنانديز للتعبير عن وقوفه إلى الجماعة المسيحية المتألمة كسائر الشعب الفلسطيني خلال الحرب الأخيرة.