موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٤ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
البابا فرنسيس يتبرع بمجموعة اختبار للكشف عن فيروس كورونا إلى قطاع غزة

ساهر قواس :

 

تبرع قداسة البابا فرنسيس عبر مجمع الكنائس الشرقية، الأربعاء 17 حزيران 2020، بخمسة وعشرين مجموعة اختبار للكشف عن فيروس كورونا لوزارة الصحة في غزة، إذ قامت كل من القصادة الرسولية والبطريركية اللاتينية ومؤسسة كاريتاس القدس بالتنسيق لنقلها هناك.

 

وكان البابا فرنسيس قد أنشأ في شهر نيسان الماضي صندوق طوارئ لمساعدة البلاد التي تنتشر فيها الإرساليات والتي تضررت بشدة إزاء انتشار فيروس كورونا. في الشرق الأوسط، قدّم الحبر الأعظم، عبر مجمع الكنائس الشرقية، 10 أجهزة تنفس إلى سورية وثلاثة أجهزة أخرى لمستشفى العائلة المقدسة في بيت لحم. كما وأرسل قداسته الأسبوع الماضي 2500 اختبار للكشف عن فيروس كورونا إلى وزارة الصحة في القطاع، إذ قامت مؤسسة كاريتاس القدس وكاهن رعية العائلة المقدسة الأب غابرييل رومانيللي بنقلها هناك.
 

منذ انتشار الفيروس في قطاع غزة، حذّر مسؤولون في القطاع الصحي من النقص في الاختبارات التشخيصية في هذه المنطقة المحاصرة التي تحوي مليون و800 ألف نسمة. كما عبّروا ليس فقط عن حاجتهم للمزيد من مجموعات الاختبار، بل لمئة جهاز تنفس و140 سريرًا لوحدات العناية المركزة. ووفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، كان قد سُجّل 72 حالة إصابة منها 15 حالة نشطة في قطاع غزة، من بين 1517 إصابة في الأراضي الفلسطينية منذ تاريخ كتابة هذا المقال. وقد يُعزى انخفاض نسبة الإصابة بفيروس كورونا في القطاع إلى النقص في هذه الاختبارات.

وضمن الرد على تفشي فيروس كورونا، قامت مؤسسة كاريتاس القدس ووزارة الصحة في غزة بتحضير خطة طوارئ تضمنت الاقتصار على توفير الخدمات الطبية في مركز كاريتاس غزة الطبي، بالإضافة إلى تفعيل ثلاثة فرق طبية متنقلة لتقديم العلاج للمرضى غير المصابين بفيروس كورونا على مدار الساعة. كما وتقوم هذه الفرق بتوفير خدمات الرعاية للفئات الضعيفة والجرحى.

 

أما في الضفة الغربية من جهة أخرى، فقد شهدت ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بالمرض في الأسبوعين الماضيين، وخاصة في مدينة الخليل حيث بلغت أعداد الحالات النشطة 753 حالة، و36 حالة نشطة في نابلس. وقد دفع الإرتفاع في أعداد الإصابات السلطة الفلسطينية في 20 حزيران إلى فرض إغلاقات في هاتين المدينتين تراوحت ما بين يومين و٥ أيام، لا تشمل الصيدليات والمخابز والمتاجر الغذائية.

 

(مكتب إعلام البطريركية اللاتينية)