موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٩ يونيو / حزيران ٢٠١٩
البابا حول أوضاع السودان: للبحث عن الخير العام عبر الحوار لا العنف

الخرطوم – أبونا ووكالات :

عقب الاحتفال بالقداس الإلهي في ساحة القديس بطرس صباح اليوم الأحد احتفالا بعيد العنصرة، وقبل تلاوة صلاة افرحي يا ملكة السماء، تحدث البابا فرنسيس إلى المؤمنين معربًا عن مشاعر الألم والقلق بسبب الأنباء الواردة من هذا البلد، ودعا قداسته إلى الصلاة من أجل شعب السودان، ولكي يتوقف العنف وللبحث عن الخير العام عبر الحوار.

هذا وفي اليوم الأول من حملة وطنية "لعصيان مدني" دعا إليه قادة الاحتجاجات على المجلس العسكري الحاكم، أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع الأحد في الخرطوم على متظاهرين كانوا يحاولون نصب حواجز في الطرق.

وكان "تجمع المهنيين السودانيين" الذي يقود الاحتجاجات منذ كانون الأول الماضي، دعا إلى "العصيان المدني" اعتبارًا من الأحد. وأكد التجمع أن العصيان سيتم رفعه عندما يسلم ضباط الجيش الحكم إلى سلطة مدنية، المطلب الرئيس للحركة الاحتجاجية بعد إنهاء عهد حكم البشير في 11 نيسان الماضي. وهم يتهمون المجلس العسكري بممارسة قمع عنيف منذ فض الاعتصام الذي بدأ في 06 نيسان أمام مقر قيادة الجيش.