موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٣ يوليو / تموز ٢٠١٣
البابا تواضروس يشيد بالجيش المصري وثورة الشباب في تغريدة على تويتر

القاهرة - رويترز :

أثنى البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على الثورة التي يقودها الشباب ضد الرئيس محمد مرسي وعلى التحركات التي اتخذها الجيش لانهاء ازمة سياسية تصفها جماعة الاخوان المسلمين الحاكمة بانها انقلاب.

وفي تعبير عن قلق عميق بين ملايين المسيحيين في مصر منذ فوز مرسي والاخوان المسلمين في انتخابات العام الماضي قال البابا في تغريده على تويتر "تحية اجلال وتعظيم إلى ثلاثي مصر العظيم.. الشعب والجيش والشباب. عاشت بلادي حرة قوية."

وأضاف قائلا "ما أروع الشعب المصري وهو يسترد ثورته المسلوبة باسلوب حضاري فائق الرقي بفكرة (تمرد) وشبابها المضحي العظيم. أنا أصلي من أجل جميع أهل مصر."

ويشكل المسيحيون حوالي 10 بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 84 مليون نسمة وتنتابهم مخاوف من التوسع في تطبيق الشريعة الاسلامية تحت حكم مرسي.

ومنذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك شكا المسيحيون من وقوع هجمات على الكنائس كما اندلعت اشتباكات دموية بين الاقباط وقوات الامن.

ومن ناحية اخرى دعا الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الازهر الزعماء السياسيين في مصر إلى الاستجابة لمطالب المحتجين وحثهم على المصالحة وضرورة الاستماع "لصوت الشعب الذي فاجأ العالم بإلهام حضاري جديد من خلال تعبيره الراقي عن مطالبه".

وطالب الطيب الجميع بتحمل مسؤولياتهم للخروج من هذه الازمة للحفاظ على الأمن القومي من التعرض للمخاطر المحدقة به داخليا وخارجيا.