موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٥ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
البابا: الفكر المسيحي لا يعارض مبدئيًا مفهوم الربح، لكنه يعارض الربح بأي ثمن

فاتيكان نيوز :

 

استقبل قداسة البابا فرنسيس اليوم مسؤولي وموظفي المؤسسة المصرفية الإيطالية Cassa Depositi e Prestiti وذلك مع الذكرى الـ170 لتأسيسها، حيث أوضح في كلمته إلى أنّ الفكر المسيحي لا يعارض مبدئيًا مفهوم الربح، لكنه يعارض الربح بأي ثمن.

 

وحول التحديات على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي الناتجة عن الوباء الذي لم ينتهِ بعد، فأشار البابا في حديثه إلى التبعات الكبيرة لحالة الطوارئ، مثل ضعف بعض أشكال الإنتاج، والتي تحتاج إلى التجديد أو إلى تحولات جذرية، كما إلى التغيرات التي طرأت على عمليات البيع والشراء، لافتًا الأنظار إلى خطر تمركز التبادلات والعمليات التجارية في أيدي أطراف قليلة عالمية الأبعاد، وذلك على حساب تميز الأراضي والكفاءات المهنية المحلية المميِّزة للواقع الإيطالي والأوروبي.

 

وأكد البابا فرنسيس على أنّ العقيدة الاجتماعية للكنيسة تتفق مع رؤية يتوافق فيها المستثمرون على استفادة عادلة مما يتم جمعه من موارد، وإستخدام هذه الموارد في تمويل مبادرات تهدف إلى تحسن على الصعيد الاجتماعي والجماعي. وأوضح بأنّ الفكر المسيحي لا يعارض مبدئيًا مفهوم الربح، لكنه يعارض الربح بأي ثمن، يعارض ربحًا ينسى الإنسان ويجعله عبدًا، يحوّله إلى شيء من بين الأشياء، إلى جزء من مسيرة لا يمكنه بأي شكل الرقابة عليها أو معارضتها.

 

ولفت إلى أن إدارة الأعمال تتطلب دائمًا من الجميع تصرفًا نزيهًا وشفافًا بعيدًا عن الفساد. وقال: من خلال ممارسة المسؤولية يجب التمتع بالقدرة على التمييز بين الخير والشر، وفي المجال الاقتصادي والمالي أيضًا لا يمكن الفصل أبدًا بين النوايا الصالحة والشفافية والتطلع إلى تحقيق نتائج جيدة، فمن الضرورة تحديد واتباع خطوط تدخُّل تحترم بل وتعزز الشخص البشري والمجتمع.