الإقتداء بصبر الله

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

الإقتداء بصبر الله

المطران كريكور أوغسطينوس كوسا
2019/11/30

"فَلرَّبما تُثمِرُ في العامِ المُقبِل وإِلاَّ فتَقطَعُها" (لوقا ١٣: ٩)

لم يكتفِ يسوع المسيح، إلهنا وربّنا ومخلّصنا، بتعليم الصبر من خلال الكلمات والأمثال فقط، لكن بيّنه أيضاً بأفعالهِ. ففي وقت الآمه وصلبه، كم من مرةٍ سمع الإهانات بصبر؟ وكم من السخرية والإستهزاء الجارحة إحتمل؟

بُصِق عليه وهو الذي بلعابه فتح عينيّ الأعمى (يوحنا ٩: ٦). كُلِّلَ بالشوك (يوحنا ١٩: ٢) وهو الذي يكلِّلُ الشهداء بورود أبديّة.

صُفِع على وجهه براحة اليد وهو الذي بيده يعطي الوسام الحقيقي للمنتصرين. عُرّي من ثيابه هو الذي يكسو الآخرين بالخلود، سُقي خلاًّ ومرّاً (يوحنا ١٩: ٢٩) وهو الذي يعطي الطعام السماوي والشراب من كأس الخلاص.

هو البريء، هو العادل، وبالأحرى هو البراءة والعدل ذاتهما، وُضِع في صفوف المجرمين. شهادات زور طغت على الحقيقة، وتمَّت محاكمة مَن لا يُحاكم بل هو الذي يحكم "وحكمي عادل" (يوحنا ٥: ٣٠).

كلمة الله سيق إلى الذبح بدون أن يتفوّه بكلمة. ففي الوقت الذي احتجبت الكواكب واضطربت العناصر واهتزّت الأرض، لم يتكلّم ولم يتحرّك ولم يكشف عن جلاله. إحتمل كلّ شيء حتّى النهاية بثبات لا يكلّ لكي يجد الصبر المثالي الذي لا عيب فيه كماله في الرّب يسوع المسيح.

بعد كل الإهانات والسخرية والإستهزاء، نراه يستقبل مَن قتلوه إذا تابوا وعادوا إليه، والفضل يعود إلى صبره، لا يغلق باب كنيسته أمام أي شخص: أخصامه والمجدّفين وأعداء اسمه الأبديّين، لا يعطيهم غفرانه إذا تابوا عن خطاياهم وحسب، إنّما يكافئهم أيضًا بملكوت السماوات.

هل هناك من صبر أعظم من ذلك، ومن عطف أكبر من هذا؟

إنّ الذي سفك دم الرّب يسوع المسيح هو بنفسه يحيا بدمه. هذا هو مدى صبر الرّب يسوع المسيح الذي لو لم يكن بهذه السعة ورحابة الصبر، لما كانت مريـم المجدلية ولا القدّيس بولس وغيرهم من التائبين في قلب الكنيسة.

+ المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
اسقف الإسكندرية للأرمن الكاثوليك

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء