موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٠ مايو / أيار ٢٠١٤
الإدارة العامة لمدارس البطريركية اللاتينية تنظم المسابقة الثقافية الفرنسية الاولى
بيت جالا - وسيم كسابري :

نظمت الإدارة العامة لمدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين في قاعة مدرسة البطريركية اللاتينية في بيت جالا -مبنى القديس كسافاريوس- المسابقة الثقافية الفرنسية الاولى لعام 2014 لمدارس البطريركية اللاتينية والتي ضمت الصف الثامن لجميع المدارس التي تعلم اللغة الفرنسية للمرحلة الوسطى وهي: (الكلية الاهلية رام ا لله، ومار يوسف نابلس، الطيبة، بير زيت، الزبابدة، بيت جالا، بيت ساحور، والمعهد الاكليريكي في بيت جالا) وبحضور الأب الدكتور فيصل حجازين، مدير عام مدارس البطريركية اللاتيية في فلسطين، والاستاذ سهيل دعيبس، القائم بأعمال المدير لمدرسة البطريركية اللاتينية في يبت جالا، ومشرفة اللغة الفرنسية في مدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين الاخت ماري تريز، وممثل عن القنصلية الفرنسية في فلسطين، والهيئات التدريسية وطلاب المدارس المشاركة ولجنة التحكيم المؤلفة من ممثل القنصلية الفرنسية والاخت كلودين والمعلمة عبير المصو. وقد حضر المسابقة وفد طلابي فرنسي بقيادة الأب فريدريك ومديرة المدرسة من مدينة الترينيتي بورويه.

هذا وقد تم تقسيم المدارس المشاركة على مجموعتين بحيث الفائز الاول والثاني من كل مجموعة يتأهل الى المسابقة النهائية ، كالتالي: المجموعة الاولى ضمت المدارس: (بيت جالا، الاهلية، الطيبة، بير زيت) وتاهل عنها مدرستي الاهلية والطيبة أما المجموعة الثانية فقد ضمت (نابلس، الزبابدة، بيت ساحور، المعهد الاكليريكي) وتاهل عنها نابلس والمعهد الاكليريكي، وقد مثل كل مدرسة ثلاث طلاب من الصف الثامن

وبالتالي: ضم النهائي أربع مدارس هي نابلس، والاهلية، والمعهد الاكليريكي والطيبة، وقد اسفرت المسابقة التي ادار عرافتها المعلمة ديانا عقاد، من مدرسة البطريركية اللاتينية في نابلس عن فوز المرتبة الأولى مناصفة بين مدرسة مار يوسف - البطريركية اللاتينية في نابلس والمعهد الاكليريكي، أما المرتبة الثانية مناصفة بين مدرستي البطريركية في الطيبة ومدرسة الكلية الاهلية في رام الله. هذا وقد شهدت المسابقة النهائية المنافسة الشديدة بين المدارس.

هذا وقد بدأ تجمع المدارس في ساعات الصباح حيث تم تنسيق زيارات ميدانية سياحية شملت حقل الرعاة في بيت ساحور

وقد أعلن الأب حجازين في كلمة افتتاح بدء المسابقات الثقافية الفرنسية في مدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين للمرة الأولى والتي سوف تستمر في الأعوام القادمة أشاد فيها بأهمية المسابقة في تعزيز علاقات الإخوة والمحبة بين مدارس وتعزيز اللغة الفرنسية كلغة مهمة ثالثة في مدارسنا.

وأضاف أيضاً أن مدارسنا تمثل شريحة كبيرة في المجتمعات التي تتواجد فيها في فلسطين والاردن والجليل ونلتقي اليوم للتعارف والمعرفة وزيادة خبرتنا في اللغة الفرنسية.

والجدير ذكره أن لجنة المسابقة العليا والمكونة من منسقة المسابقة الأخت ماري تزيز والاب فيصل حجازين والمعلمة عبير المصو والمعلمة ديانا العقاد.ولجنة الحكم والممثلة بالسيد عمانويل أوشار ممثلا عن القنصلية الفرنسية والمعلمة ريم العديلي والأخت كلودين.

وأيضاً أن جميع التجهزيات من تركيب نظام الشاشات والبرمجة والتقنيات من تركيب محلي من قبل الاستاذ وسيم كسابرة الذي أشرف على البرمجيات والتقنيات والاستاذ جورج سلسع على الصوتيات.

وفي نهاية المسابقة قام الأب فيصل حجازين مدير عام المدارس مع لجنة الحكام بتوزيع الجوائز على الفائزين وهي عبارة عن Ipad لكل مشارك وقدم شكره الجزيل لكل من شارك وعمل على إنجاح المسابقة الثقافية الاولى الفرنسية، ومضيفاً ان مدارسنا تهتم بالمواهب وهنا يوجد معنا مصور شاب من الصف التاسع الطالب زيد العزه الذي اكتشف موهبته بالتعاون مع إدارة المدرسة التي صقلت موهبته بالدورات الخاصة بالتصوير وهو الذي قام بتصوير المسابقة الثقافية العامة واليوم هو من قام بالتصوير أيضاً كل شكر وتقدير.