موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٨ يوليو / تموز ٢٠٢٠
الأوضاع العامة والعلاقات الثنائيّة محور لقاء البطريرك الماروني بالسفير السعودي

أبونا :

 

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي، في الديمان، الثلاثاء 7 تموز 2020، سفير المملكة العربيّة السعوديّة في لبنان وليد بخاري، حيث تم عرض الأوضاع العامة والعلاقة الثنائية بين لبنان والسعوديّة، والعلاقة التاريخية بين البطريركيّة والمملكة.

 

وبحسب موقع البطريركيّة المارونيّة الإلكتروني، فقد أشاد السفير بخاري بعظة البطريرك الراعي يوم الأحد الفائت، منوهًا بالنداء الذي أطلقه ومعتبرًا أن "غبطته صوّب الأمور بكلامه وخصوصًا لجهة حياد لبنان والنأي بالنفس"، مشددًا على كلام البطريرك الراعي لناحية إعادة الثقة للأسرتين العربيّة والدولية بلبنان، واستعداد المملكة العربية السعودية الدائم لدعم لبنان والوقوف إلى جانبه". كما تم عرض "للمساعدات الاجتماعية والإنسانية التي يقدمها مركز الملك عبدالله والتي سوف تستمر بهدف تخفيف أعباء الازمة الاقتصادية عن كاهل المواطنين اللبنانيين من كل الطوائف".


 

حياد لبنان هو ضمان وحدته

 

وكان البطريرك الراعي قد أطلق نداءً، الأحد 5 تموز 2020، جاء فيه: إنّ "المرحلة التي بلغناها تحملنا إلى توجيه هذا النداء: نناشد فخامة رئيس الجمهورية العمل على فكّ الحصار عن الشرعية والقرار الوطني الحرّ. ونطلب من الدولِ الصديقةِ الإسراعَ إلى نجدة لبنان كما كانت تفعل كلما تعرّضَ لخطر. ونتوجّه إلى منظَّمة الأمم المتّحدة للعمل على إعادةِ تثبيتِ استقلالِ لبنان ووحدتِه، وتطبيق القرارات الدولية، وإعلانِ حياده. فحيادُ لبنان هو ضمانُ وِحدته وتموضعه التاريخيّ في هذه المرحلة المليئة بالتغييرات الجغرافيّة والدستوريّة. حياد لبنان هو قوّته وضمانة دوره في استقرار المنطقة والدفاع عن حقوق الدول العربية وقضية السلام، وفي العلاقة السليمة بين بلدان الشرق الأوسط وأوروبا بحكم موقعه على شاطئ المتوسّط".