موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٠
الأنبا باسيليوس مطرانًا للمنيا، والأب توماس حبيب مطرانًا لسوهاج للأقباط الكاثوليك
المونسينيور توما حليم حبيب، المطران المنتخب لأبرشية سوهاج للأقباط الكاثوليك

المونسينيور توما حليم حبيب، المطران المنتخب لأبرشية سوهاج للأقباط الكاثوليك

أبونا :

 

اعتمد قداسة البابا فرنسيس، الثلاثاء 3 تشرين الثاني نوفمبر 2020، انتخاب السينودس البطريركي للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة، الأنبا باسيليوس فوزي، مطران أبرشية سوهاج، مطرانًا لكرسي هيرموبوليس المنيا، خلفًا للمطران بطرس فهيم.

 

كما اعتمد قداسته انتخاب السينودس البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكيّة، المونسينيور توما حليم حبيب، المستشار في سفارة الكرسي الرسولي (الفاتيكان) في مالطا، مطرانًا لكرسي سوهاج، خلفًا للمطران باسيليوس فوزي، الذي تمّ انتخابه مطرانًا لكرسي هيرموبوليس المنيا.

 

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثوليكية بمصر، بأنّ بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك البطريرك إبراهيم اسحق سدراك، قد عيّن المطران يوسف أبو الخير مدبرًا بطريركيًا لكرسي سوهاج الشاغر، ريثما يتم تجليس المطران الجديد.


 

المطران الجديد في سطور

 

المونسنيور توماس حليم حبيب من مواليد مدينة سوهاج في 6 تموز 1963.

 

حصل على ليسانس حقوق من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1985، ثمّ عمل في مهنة المحاماة لمدة عامين. التحق بالكلية الإكليريكيّة التابعة للأقباط الكاثوليك في القاهرة لدراسة الفلسفة واللاهوت. في تشرين الأوّل اكتوبر 1989، أُرسل في بعثة دراسيّة إلى روما لدراسة اللاهوت في جامعة أوربانيانا الحبريّة، التابعة لمجمع تبشير الشعوب الفاتيكاني. سيم كاهنًا في آذار مارس 1993.

 

تم ترشيحه عام 1996 للدراسة في الأكاديمية الدبلوماسيّة التابعة للكرسي الرسولي. وفي شهر حزيران يونيو من العام 1998، قدّم أطروحة الدكتوراة في القانون الكنسي، بعنوان: "حقوق وواجبات بطريرك الإسكندرية من سنة 1895 إلى 1921". وحصل على درجة الامتياز من معهد الدراسات الشرقية في روما.

 

وفي نفس العام، أنهى دراسته في الأكاديمية الدبلوماسية، وتمّ إرساله في أول بعثه له، في آب أغسطس 1998، إلى هندوراس. ثم خدم في رواندا، ثم في الكويت، وإيران، والعراق، ولبنان، وهولندا، والجزائر، وسورية، وهو يخدم حاليًا في السفارة البابوية بمالطا. في 25 حزيران يونيو 2000، مُنحه درجة المونسنيور. وهو أول كاهن قبطي كاثوليكي يلتحق بالسلك الدبلوماسي التابع للكرسي الرسولي.