موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢١ فبراير / شباط ٢٠١٥
الأقباط الكاثوليك يدشنون أول كنيسة في سيناء على خلفية الإستشهاد في ليبيا

اوليفر ماكسان، عون الكنيسة المتألمة :

نقله إلى العربية منير بيوك - المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام - الأردن

قال مطران الأقباط الكاثوليك في سوهاج يوسف أبو الخير رداً على قيام أشخاص منتمين إلى الدولة الإسلامية بقطع رؤوس واحد وعشرين رجلاً من الأقباط الأرثوذكس في ليبيا: "لقد تم تقوية الكنيسة في مصر بقتل إخواننا في ليبيا".

وقال المطران لمؤسسة عون الكنيسة المتألمة (Church in Need) الكاثوليكية الدولية: "رحل العمال المقيمون في ليبيا من خلال الموت المقدس حين كانت الصلاة على شفاههم. لقد حصلوا على موتهم تماماً مثلما فعل المسيحيون الأوائل".

وكما تزامنت الصدفة، أطلقت الدولة الإسلامية الفيديو الشنيع الخاص بالإعدامات في 15 شباط، وهو اليوم ذاته الذي احتفلت فيه الكنيسة القبطية الكاثوليكية في مصر بتكريس أول كنيسة على الإطلاق في سيناء، شرم الشيخ.

وقد أطلق على الكنيسة اسم "سيدة السلام" وهو الإسم الذي اختارته سوزان مبارك، زوجة الرئيس المصري السابق حسني مبارك. وسوزان، التي تلقت تعليمها في مدارس الراهبات الكاثوليك، ضمنت من أن بناء الكنيسة سيستمر بعد سنوات من التأخير والمعارضة التي أطلقتها القيادات السياسية المحلية. وتحقق بناء سيدة السلام أيضاً من خلال الدعم المالي الذي قدمته المساعدة الخيرية من مؤسسة عون الكنيسة المتألمة.

وفي حفل التكريس، قال مطران الأقباط الكاثوليك في الإسماعيلية مكاريوس توفيق "هذا يوم فرح عظيم للكاثوليك في مصر". وأضاف: "لدينا العديد من أماكن العبادة في سيناء"، وهي وجهة سياحية مشهورة حيث المئات من الفنادق تقع على الساحل المعروف بشعابه المرجانية الجذابة، "لكنها كنائس صغيرة أو مجرد غرف صغيرة في بيوت اعتيادية". إن كنيسة سيدة السلام هو أول مبنى لكنيسة متكاملة تم بناؤها لغرض وحيد هو عبادة الله".

وسيقيم الأب بولس جرس، الراعي المحلي، ثلاثة قداديس في الكنيسة كل يوم أحد. وقال: "أنا كاهن قبطي كاثوليكي. ومع ذلك، فهناك القليل جداً من الكاثوليك الأقباط هنا، مجرد عدد قليل من العائلات. معظم المؤمنين هم من السياح أو العمال الأجانب. ولهذا السبب أنا لا أحتفل بالقداس الإلهي يوم الأحد فقط وفقاً لطقوس كنيستي، ولكن أيضاً وفقاً للطقس اللاتيني باللغتين الإيطالية والإنجليزية".

إن الصلاة باللغة الإنجليزية تلبي في المقام الأول حاجة الفلبينيين والعمال المقيمين في الفنادق المحلية. في حين هناك عدد كبير من المتقاعدين الإيطاليين الذين يقضون الشتاء في شرم الشيخ فهم يصلون بلغتهم الخاصة.

وقد ترأس مراسيم التكريس البطريرك إبراهيم اسحق، الذي يرأس كنيسة الأقباط الكاثوليك التي تضم 200,000 عضواً. وفي هذا الإثناء، فإن القتل الوحشي لواحد وعشرين رجلاً هو بمثابة سحابة تطفو فوق المجتمع المسيحي في مصر الذي بات يواجه بالفعل بروز التطرف الإسلامي في الداخل.

وقال المطران أبو الخير: "إنني أخشى من السلفيين في البلاد، أنهم يتكلمون بألسنة ملتوية. إن جماعة الإخوان المسلمين تعارض المجتمع على أي حال، لذلك يوجد خطر داخلي في مصر نفسها".

وأضاف: ينبغي على البرلمان الجديد أن يضمن "أن يكون المسيحيون في النهاية قادرين على العيش كمواطنين متساوين مع الغير"، مؤكداً أنه من بين الحقوق الأخرى الواجب تحقيقها هو الحرية الدينية للجميع يجب ضمان حرية بناء كنائس جديدة.

كما دعا المطران أبو الخير مسلمي البلاد لاختيار الاعتدال.

وتابع قائلاً: إن أعلى منتدى لاهوتي وفكري هو "جامعة الأزهر التي تعتبر قوة معتدلة. ومع ذلك فهناك العديد من جوانب تعاليم هذه المؤسسة وبرامجها التي تبعد كل البعد عن الإعتدال. فعلى سبيل المثال، إن استخدام القوة في الحالات التي يعتبرها المسلمون ردة -بما في ذلك تحولهم إلى المسيحية- له ما يبرره. وهذا يتناقض مع وجهات النظر المعتدلة".