موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
الأرض المقدسة حاضرة في مؤتمر مؤسسة ’أوبرا رومانا‘ التنسيقي للحج
روما – أبونا :

نظمت مؤسسة أوبرا رومانا للحج Opera Romana، ذراع السياحة الدينية لحاضرة الفاتيكان، مؤتمر التنسيق الوطني بنسخته الـ15، لمدة ثلاثة أيام في مزار لوريتو، بالعاصمة الإيطالية روما، تم خلاله عرض لقائمة أماكن الحج لعام 2019، وفيها مسارات ومقترحات مخصصة للشباب والعائلات بما يتوافق مع روح سينودس الأساقفة الحالي.

وبمشاركة مهتمين لهم صلات من التعاون مع المؤسسة، تناول المؤتمر موضوع "تجرية أوبرا رومانا في خدمة الواقع الكنسي"، حيث قدّم مدير المؤسسة المونسينيور ريمو كيافاريني برامج الحج الخاصة بالشباب، والتي تتكيف مع احتياجاتهم، ومن بينها خيار "الحج على الأقدام"، لافتًا إلى أهمية تقييم مفهوم المسيرة الروحية والجسدية للحج.

وقدّم المطران باولو سلفاداجي مداخلة تناولت "تجربة الحج في حياة الشباب الإيمانية"، وفي ختامها، عقدت حلقة نقاشية أدارها مدير مكتب راعوية الترفيه والسياحة والرياضة في مؤتمر الأساقفة الإيطاليين الأب جوناتان دي ماركو، بمشاركة رئيس مزار العذراء في فاطيما (البرتغال) الأب كارلوس مانويل بيدروسا، ورئيس مزار العذراء في لورد (فرنسا) الأب أندريه كابيه، ومدير المركز الكاثوليكي (الأردن) الأب رفعت بدر، الذي تحدّث حول "السياحة الدينية في الأردن: واقع وتطلعات".

وقدّم رئيس أساقفة لوريتو فابيو دال سين، مداخلة حول كاريزما والمميزات الخاصة التي يقدّمها مزار لوريتو المريمي للحجاج، كما قدّم المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس المطران بييرباتيستا بيتسابالا مداخلة حول موضوع "السير على خطوات وأماكن يسوع. الشباب في الأرض المقدسة". من بعدها ترأس نائب البابا على أبرشية روما الكادرينال أنجلو دي دوناتس القداس الإلهي، وفيه عهد سينودس الأساقفة إلى حماية السيدة مريم البتول.