موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣ سبتمبر / أيلول ٢٠١٦
الأردن يحتضن الجمعية العمومية لمجلس كنائس الشرق الأوسط

عمّان – أبونا وبترا :

سيحتضن الأردن للمرة الأولى أعمال الجمعية العمومية الحادية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، وذلك من السادس ولغاية الثامن من أيلول الحالي، بدعوة من رئيس المجلس عن العائلة الأرثوذكسية البطريرك ثيوفيليوس الثالث، بطريرك القدس للروم الأرثوذكس.

وسيحضر أعمال الاجتماعات بطاركة ورؤساء العائلات الكنسية الأربعة التي يتألف منها المجلس، وهي العائلة الأرثوذكسية الشرقية، والعائلة الأرثوذكسية، والعائلة الكاثوليكية، والعائلة الإنجيلية، إضافة إلى وفود كنسية من عدد من الدول. ومن اللافت أيضًا مشاركة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، في أول زيارة له إلى المملكة.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية فإن الجمعية ستبحث واقع ودور مسيحيي الشرق في ظل الأوضاع الراهنة، واستمرار الخدمات الإنسانية والاجتماعية الملحة للنازحين والمهجرين التي انطلقت مع المجلس منذ تأسيسه، إلى جانب استمراره في تعزيز حوار العيش المشترك المسيحي الإسلامي، والذي من شأنه تخفيف واقع التوتر الديني في المنطقة.

ومن المرتقب أن تقوم الجميعة بوضع آلية لحث المجتمع الدولي وأصحاب القرار على إنهاء الأزمات في سورية والعراق بأسرع وقت ممكن لتخفيف المعاناة على الشعوب. كما ستناقش الدور الفريد الذي تقوم به المملكة الأردنية الهاشمية في حماية المقدسات المسيحية وتثبيت الوجود المسيحي العربي، إلى جانب خدمة المهجرين والنازحين بكرامة حسب الإمكانات المتوفرة، وسعيها الدائم في توطيد السلام ونشر الاعتدال وحماية حرية العبادة التي ينعم بها جميع المواطنين والضيوف في المملكة.

يذكر أن مجلس كنائس الشرق الأوسط تأسس عام 1974 ومقره في العاصمة اللبنانية بيروت، ويعمل على تقريب وجهات النظر اللاهوتية والعقائدية بين الكنائس ضمن جو من الصراحة والحوار العلمي البناء ما أدى الى الكثير من القرارات المشتركة بين الكنائس. ويقدم المجلس خدماته الإنسانية والاجتماعية للجميع بصورة حيادية، كما يساهم في تخفيف حدة التوتر والصراعات ذات الخلفية السياسية والطائفية.