موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم العربي
نشر الأربعاء، ٢ يناير / كانون الثاني ٢٠١٩
الأب يوسف بربي اليسوعي يرقد على رجاء القيامة

أبونا :

رقد على رجاء القيامة الأب يوسف بربي اليسوعي الذي خدم في الأردن مدة 18 عامًا، مرشدًا للعديد من الرهبنيات والكثير من المجموعات الرعوية.

ولد الأب يوسف بربي في بغداد عام 1935. دخل الرهبانية اليسوعية في بوسطن بالولايات المتحدة عام 1954. درّس في كلية بغداد للآباء اليسوعيين بين 1961 و1963 وكذلك في 1969 بعدما سيم كاهنًا سنة 1967. حاز على شهادة الماجستير في الفلسفة واللاهوت والتربية الدينية والنفسية. بعد استيلاء الحكومة العراقية على مدرسة وجامعة الآباء السوعيين في بغداد، انضم إلى الآباء اليسوعيين في إقليم الشرق الأوسط، وعمل في هذا الإقليم لمدة 23 سنة، وخاصة في سورية.

وخلال خدمته في سوريا درّس اللغة اللاتينية في جامعة دمشق، وكان مرشدًا للرعية الجامعية في دمشق ومرشدًا لمجموعات الصلاة ولأخويات مختلفة. ومنذ صيف 1993 جاء إلى عمان وانضم إلى رسالة الآباء اليسوعيين في المركز اليسوعي، حيث خدم مختلف الكنائس، وألقى العديد من المحاضرات والدروس اللاهوتية وأقام الرياضات الروحية. وفي السنين الأخيرة، قام بخدمات في العراق، على أمل إعادة إحياء رسالة الآباء اليسوعيين في العراق.

من منشوراته:
1) السعي الى الأعماق / مراحل الحياة الروحية الثلاث (ترجمة لكتاب الأب هنري نووين).
2) مار أفرام السرياني (ضمن سلسلسة موسوعة المعرفة المسيحية).
3) الحب والجنس والله (ضمن سلسلة موسوعة المعرفة المسيحية).