موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأربعاء، ١١ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٣
الأب رفعت بدر يحاضر عن الإعلام الديني

عمّان - بترا :

نظم المركز المجتمعي المسكوني "الخيمة"، مساء أمس الثلاثاء، محاضرة عن الإعلام الديني ودوره في تعزيز العيش المشترك ألقاها مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر.

وقال الأب بدر: إن الحقيقة والجمال والخير هي قيم أساسية في حياة الإنسان، ونحن مدعوون كإعلاميين بالسعي لخدمتها بكل ما أوتينا من طاقة وقوة.

وقال إن الإعلام مرتبط بحرية التعبير، مؤكداً أنه لا إعلام سليم دون هذه الحرية، وأن حرية التعبير مرتبطة بالحريات الأخرى، وأهمها الحرية الدينية.

وبيّن الأب بدر أن الإعلام الديني يؤدي عدة أمور ايجابية منها معرفة كل شخص بدينه وهو ما يسمى التثقيف الديني، ومساعدة المؤمنين الراغبين بالصلاة وهم لا يستطيعون؛ بسبب المرض والسن، وتوضيح المعنى الحقيقي للأعياد والمناسبات، ومعرفة نظرة الدين لمختلف جوانب الحياة.

ومن الأمور الإيجابية أيضاً دعم الحوار والمعرفة المتبادلة بين المسيحيين والمسلمين، مشيراً إلى أننا بحاجة إلى أن يعرف الواحد الآخر، ومساعدة العائلات على الديمومة والمحبة بإبراز القيم الأساسية للعائلة المتحابة، والإسهام في خلق أجواء الاستقرار والأمان داخل المجتمع، من خلال تربية الحس الوطني وإعلاء مبدأ المواطنة.

ودعا الأب بدر في المحاضرة التي أدارها القس سامر عازر إلى التعاون بين مختلف المؤسسات الإعلامية لإبراز الجانب الايجابي المشرق في الإعلام الديني، وهو دعم قيم العدل والسلام وحقوق الإنسان، والتربية على حسن استخدام وسائل الإعلام، وعقد دورات تدريبية على أخلاقيات استخدام وسائل الإعلام الحديثة، مشدداً على المسيحيين العرب للبقاء بأرضهم، وأن يثابروا في الحوار بين الأديان.