موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٤ يوليو / تموز ٢٠١٩
الأب د. جمال خضر: دعوة لتقييم وتقويم دورات الخطّاب

البحر الميت – أبونا :

في اليوم الثالث من أعمال مؤتمر القانون الكنسي الإقليمي الثامن، المنعقد حاليًا في منطقة البحر الميت، قدّم الأب د. جمال خضر، في الجلسة الثامنة، مداخلة قيمّة حول "دورات الخطّاب: تقييم وتقويم"، تبعها حلقات نقاشية للمشاركين.

ولفت الأب خضر في حديث لموقع أبونا، إلى وجود العديد من الخبرات في الرعايا والأبرشيات حول تحضير الخطّاب المقبلين لنيل سر الزواج المقدّس، ولكن لا بدّ من إعادة النظر بهدف تطوير هذا التحضير كي يكون بشكل منظّم يشرف عليه مكتب كنسيّ متخصص، بالإضافة إلى دراسة المواضيع التي تهم الخطّاب في حياتهم الزوجية فيما بعد.

وبيّن الأب د. جمال خضر، وهو راعي كنيسة العائلة المقدسة في رام الله في فلسطين والمتخصص في اللاهوت العقائدي، على ضرورة أن يشتمل التحضير على الجوانب الإنسانية والروحية والقانونية حول موضوع الزواج كسرٍ مقدّس.

وأشار إلى أهمية تبادل الآراء وحلقات النقاش التي أقيمت بعد المحاضرة، بغية وضع مخطط أوليّ لتطوير تحضير الخطّاب، سواء من ناحية الدورات نفسها ومحتواها وعدد اللقاءات، أو تحضير كتيب مساعد في اللقاءات، أو وجود مركز للعائلة يساعد في تنشئة الخطّاب ما قبل الزواج، كما وفي قضايا ما بعد الزواج.

وخلص الأب جمال إلى القول: "هذه أمور بحاجة إلى عمل، وإلى مخطط"، آملاً أن تكون هذه الجلسة بداية لتحضير أفضل للاهتمام بالعائلة المسيحية المتحدة، الخلية الأساسية في الكنيسة، و"الكنيسة البيتية" التي يبنى عليها جميع النشاطات الرعوية.

للمزيد من الصور:
https://www.facebook.com/pg/www.abouna.org/photos/?tab=album&album_id=2…