موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٤ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٩
اكتشاف كنيسة بيزنطية تعود إلى القرن السادس غرب مدينة القدس

القدس – أ ف ب :

كشفت سلطة الآثار الاسرائيلية، الاربعاء، عن بقايا كنيسة بيزنطية وسط البلاد تعود الى القرن السادس مكرسة لأحد الشهداء، مع أرضية من الفسيفساء المبتكر وسرداب نادر ومجموعة كبيرة من المصابيح.

وأعلنت السلطة في بيان "العثور على مجمع يمتد على مساحة 12 دونمًا خلال حفريات قبيل بناء حي جديد في مدينة بيت شيمش"، غرب مدينة القدس.

وأضافت "تعكس الفسيفساء موضوعات من الطبيعة، مثل أوراق الشجر والطيور والفواكة، وكذلك عناصر هندسية مع تيجان أعمدة مستوردة".

وأوضحت أن "بناء الكنيسة بدأ ابان عهد الإمبراطور جوستينيان (527-565) وتمت إضافة كنيسة صغيرة لاحقًا خلال عهد الإمبراطور تيبريوس قسطنطين الثاني الذي قدم دعما ماليا قويا".

من جهته، أكد بنجامين ستورشان الذي قاد عمليات التنقيب "العثور على غرفة للدفن تحت الأرض مع سلالم منفصلة للوصول إليها والخروج منها ما يجعلها إحدى الكنائس القليلة مع سرداب سليم تمامًا".

وتابع إن الكنيسة كانت مكرسة لشهيد لم يتمكن الباحثون في الحفريات طوال السنوات الثلاث الماضية من الكشف عن هويته، وتشير النقوش الاستثنائية للهيكل إلى أن هذا الشخص كان مهمًا.

ووجد المنقبون أيضًا ما يعتقدون أنه المجموعة الأكثر اكتمالا من النوافذ والمصابيح الزجاجية البيزنطية في موقع واحد في البلاد.

بدوره، أوضح متحف ’أراضي الكتاب المقدس‘ الذي يعرض بعض الاكتشافات أن موقع كنيسة "الشهيد البار" قرب القدس كان على الأرجح موقعًا مهمًا للحجاج المسيحيين في طريقهم إلى المدينة المقدسة.