موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٢ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٠
اتحاد الرهبانيات في الأردن يعقد لقاءه الثاني حول العنف الأسري وكيفية معالجته
أرشيفية

أرشيفية

الاخت سيسيل حجازين :

 

تحت شعار "كونوا رحماء كما أن أباكم السماوي رحيم"، عقد اتحاد الرهبانيات في الأردن، الخميس 10 أيلول 2020، لقاءه الثاني بعنوان: "العنف الأسري في ظل جائحة كورونا"، عبر تقنية "زووم". ويعد اللقاء استكمالاً لسلسلة اللقاءات التي كانت قد بدأت في غصون الأشهر الماضية، وكان اللقاء الأول قد بحث في "العلاقات الأسرية في ظل جائحة كورونا"، ضمن برنامج "تاليتا كوم"، بالتعاون مع المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام وجمعية دار الكتاب المقدس وشبكة ينابيع الأمل.

 

وفي اللقاء الثاني، قدّمت رئيسة اتحاد الرهبانيات في الأردن الأخت سيسيل حجازين، من رهبنة الوردية، الترحيب بالجميع، كما قدمت الشكر لكل مسؤولي ينابيع الأمل الحاضرين. وقامت السيدة هيا خوري، ممثلة جمعية دار الكتاب، بالترحيب بالجميع وبتقديم المُحاضر، حيث عبّرت على امتنانها بالعمل مع مجموعة ملتزمة وفعالة مثل هذه المجموعة من الراهبات.

 

بدأ القس منذر شحاتيت بعرض اللقاء بطريقة رائعة، تخللها سرد قصة تمس الواقع، وطرح للأسئلة، ومن ثم عمل مجموعات للنقاش لإتاحة الفرصة أمام الجميع للمشاركة والنقاش. ومن خلال عرض بوربونت، تطرق شحاتيت إلى بعض النقاط، أهمها: ما هو التعدي الأسري، وهنا دار نقاش لمعرفة الحدود وغرزها لدى الأطفال لأن كل عنف هو تعدي على حق الآخرين. كما تم مناقشة أنواع العنف الأسري وهنا تم تحديد خمس أنواع من العنف التي قد يستخدمها الفرد.

 

كما تم التطرق إلى استمرارية التعدي والعنف الاسري (توتر، سلوك عنيف، هدوء)، حيث قامت الراهبات بعمل تمرين لإجابة بعض الأسئلة. وأخيرًا تم مناقشة كيفية مساعدة المعتدي، حيث تم عرض النقاط التالية: مساعدته على أن يدرك مشكلته، وأن يعرف كيف يتعامل مع الأسباب الكامنة بداخله، وعلى ضرورة مساعدته لطلب الغفران من مَن اعتدى عليهم.

 

ومع نهاية اللقاء تم عرض ونقاش كيفية مساعدة المعتدى عليه: الإصغاء لهم وتصديقهم، مساعدتهم وتقويتهم بوضع حدود واضحة للعلاقة، نقاشهم ما الذي يمنعهم من إخبار الآخرين بذلك، وأيضًا إدراك الوضع السيء عليهم وعلى باقي أفراد العائلة، وأخيرًا وضع خطة أمان وحتى الخروج من المشكلة.