موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٣ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٩
إسرائيل تتراجع عن حظر دخول مسيحيي غزة وتسمح لهم بزيارة المدن المقدسة

القدس – رويترز :

قالت السلطات الإسرائيلية يوم الأحد إنها ستسمح للمسيحيين في قطاع غزة بزيارة المدن المقدسة مثل بيت لحم والقدس في عيد الميلاد لتتراجع بذلك عن قرار اتخذته في وقت سابق بعدم منحهم تصاريح للزيارة.

وفي تغيير لسياسته المعتادة في عطلة عيد الميلاد قال مكتب الاتصال العسكري الإسرائيلي مع الفلسطينيين في 12 كانون الأول إنه بناء على "اعتبارات أمنية" يمكن لمسيحيي غزة الحصول على إذن بالسفر للخارج، لكن لن يُسمح لأي منهم بدخول إسرائيل والضفة الغربية المحتلة.

لكن المكتب قال يوم الأحد على تويتر إن مديره قرر "توسيع الخطوات المدنية بمناسبة عيد الميلاد المجيد لصالح السكان المسيحيين في قطاع غزة". وتابع "سيتم إصدار تصاريح دخول إلى أورشليم القدس ويهودا والسامرة للمسيحيين الغزيين بدون فرض أي قيود على أعمارهم ووفقا لتقييم الحالة الأمنية".

ويسكن في قطاع غزة نحو ألف مسيحي فقط، أغلبهم من الكنيسة الأرثوذكسية، وسط سكان القطاع البالغ عددهم مليوني نسمة تقريبًا. وكانت إسرائيل قد سمحت العام الماضي لنحو 700 مسيحي من غزة بالسفر إلى القدس وبيت لحم والناصرة ومدن مقدسة أخرى تجتذب الآلاف من الزوار في كل موسم لعطلات عيد الميلاد.

وكان مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة قد ندد بالحظر.