أيها الفقراء احسنوا إلى الأغنياء

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

أيها الفقراء احسنوا إلى الأغنياء

الأب فرح حجازين
2018/12/15

جرت العادة في مثل هذه الازمنة ان يطلق الكهنه هذا النداء: "ايها الاغنياء ساعدوا الفقراء لأن ذلك واجب ديني مفروض على كل مسيحي كما دعانا السيد المسيح بقوله: "تصدقوا بما فيوسعكم وكل شيء يكون لكم طاهرا" (لو 6/ 3). والقديس يوحنا المعمدان يقول: "من كان له ثوبان فليعط من لا ثوب له ومن له طعام فليفعل كذلك" (يو 3/ 9).

أما انا فاني اطلق هذا اللنداء الى الفقراء: "ايها الفقراء احسنوا الى الأغنياء". قد يستهجن الاغنياء من هذا الكلام ويقولون ماذا لديهم الفقراء لكي يقدموا لنا ونحن مكتفون ولسنا بحاجه الى شيء. لهولاء اقول:

أولاً: كلمة في الجوع

فارغ اليدين جئت إلى هذه الأرض، وفارغ اليدين سأغادرها. قال أيوب البار: "عريانًا دخلت هذا العالم وعريانًا اترك هذا العالم". يقول المثل أيضًا: "اجمع ما شئت سترحل كما جئت". جوع البطن ليس جوعًا لأنه يسد برغيف، أما جوع الروح فهو الجوع الذي يقودنا إلى شبع، فلا مجاعة بعده، كما يقول السيد المسيح: "طوبى للجياع والعطاش الى البر فإنهم يشبعون".

أتذكرون مثل "الغني واليعازر" في الانجيل المقدس: فهل يسمونه غنيًا من كان يسمن جسده لاشباع الديدان والحشرات بعد الموت؟ اتعتبرونه سعيدًا من كان يلبس الارجوان والكتان الناعم ونفسه عريانه من محبة الله والقريب. ما دمت لا تشعر بالجوع إلا في بطنك وتحسب أن الارجوان والحرير يستران عريك فأنت ستبقى أبدًا جائعًا وعريانًا.

إذًا نحن الجياع الى اكثر من الخبز لا نشبع، ولو جلسنا على كل ما في الارض من موائد. نحن العطاش إلى اكثر من الماء لا نرتوي ولو وردنا كل ما في الارض من ينابيع. نحن نحمل الكؤوس ولكن فارغه والله وحده ساقي الجميع هو الذي يملأها لكل حسب عطشه. قال القديس اغسطينوس: "قلبنا خلق لك يا الله ولا يستريح الا فيك".

ثانيًا: كلمة في الفقر والغنى

قال الكاتب المسيحي نعمة الله السقلاوي: "ما أنت الفقير ولو كان جيبك فارغًا لأن الفقير من كان فقيرًا بروحه". يقول القديس بولس في غنى الدنيا: "إني أعد كل شيء نفاية من اجل معرفتي ربي يسوع المسيح". كنوز الجيب تسلبها الايدي فهي فانيه وكنوز الروح لا تطالها يد ولا يعلوها صدأ فهي خالدة. وهذا يذكرنا بكلام السيد المسيح القائل: "لا تكنزوا لانفسكم كنوزا في الأرض، بل اكنزوا لانفسكم كنوزًا في السماء" (متى 6/ 19-21). أنت غني بما هو للجسد، والجسد صائر الى الزوال، وانا غني بما هو للروح وكنوز الروح لا يدركها الفناء.

خاتمة

كلنا جائع: لكن منا من جوعه في احشاء روحه منا من جوعه في أمعاء معدته. اما طعام الروح فمن الروح، واما طعام البطن فمن الارض فدع ايها الفقير ابناء البطن يفتشون عن طعامهم في الخرنوب مع الابن الضال فيدركون ان طعام الارض لا يشبع، وانه لا بد لارواحنا الجائعة من ان تشبع، ولكن بعد حين على مثال اللعازر المسكين على مائدة الرب.

فاحسنوا ايها الفقراء بالمال، والاغنياء بالله، الى اغنياء المال بايمانكم وثقتكم بالله واتكالكم عليه على مثال العازر المسكين والارمله الفقيرة، واذكروا ايها الفقراء بأنكم اغنياء في عين الله، لان الغنى الحقيقي ليس غنى الجيب بل الغنى الحقيقي بالله.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء