موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأربعاء، ٣٠ يناير / كانون الثاني ٢٠١٣
أليثيا، مجمّع شامل للمواقع الكاثوليكية، ترافقه خدمات وتكنولوجيا غوغل

طوني عساف - رئيس التحرير :

يخرج المجمع الشامل للمواقع الكاثوليكية، أليثيا (aleteia.org)، من مرحلة بيتا ويضيف ميزات مبتكرة بفضل الخدمات التي يقدمها غوغل. شبكة الباحثين عن الحقيقة في مسائل الإيمان والحياة والمجتمع تعلن في الوقت عينه عن إدراج نموذج من الإصغاء الى المستخدمين والاستجابة لهم بأنظمة استخبارات الأعمال التي تطبقها شركة الاستشارات Digital 3rd Place (3rdplace.com).

مشروع تحرير ونشر مبني على الإصغاء

إن التحدي الذي تواجهه أليثيا، التي تنتج الآن محتويات بـ 6 لغات وستصبح متوفرة قريباً بـ 10 لغات، هو تحدي الإصغاء إلى الشبكة (web listening). هذا يعني استخدام أدوات مبتكرة – كتلك التي توفرها 3rdPLACE – لفهم المواضيع الساخنة على الشبكة.

يقدم هذا النظام الإنتاجي المبتكر لأليثيا ضمانة تغطية فعالة، واسعة وعميقة للقضايا الراهنة الرئيسية، من وجهة نظر كاثوليكية منفتحة على الحوار مع جميع المؤمنين وغير المؤمنين، الباحثين عن الحقيقة.

خلال المؤتمر الصحفي، سيُقدم أول تقرير حول "الإصغاء إلى الشبكة والروحانية" كنتيجة لعملية الإصغاء إلى الشبكة. يقدم التقرير "المواضيع الساخنة الدينية الأخلاقية على الشبكة في سنة 2012".

ويتزامن إطلاق أليثيا مع إطلاق أول تطبيق للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية (آندرويد وiOS) بمناسبة سنة الإيمان “Porta Fidei” (باب الإيمان)، التطبيق الذي سيوفر تغطية في الوقت الفعلي للأحداث والتصريحات الخاصة بالبابا بندكتس السادس عشر والكنيسة حول العالم طوال السنة.

خدمات وتكنولوجيا غوغل

يتجلى التعاون مع شركة غوغل بداية في اعتماد أليثيا تكنولوجيا جهاز بحث غوغل، محرك البحث الداخلي الذي يهدف إلى تحسين المحتويات التي ينشرها شركاء الكوكبة الكاثوليكية على شبكة الإنترنت.

إضافة إلى ذلك، تعتمد أليثيا المنصة السحابية لمحرك تطبيقات غوغل لتلبية احتياجات جماعة متنامية تجمع أكثر من مليار نسمة في كافة القارات. يمثل محرك تطبيقات غوغل منصة لاستضافة وتطوير تطبيقات قائمة على الشبكة. ويسمح بخلق تطبيقات على الشبكة ذات حركة مرور مرتفعة دون الحاجة إلى إدارة البنية التحتية وباستخدام التكنولوجيا عينها التي توفر مواقع إلكترونية سريعة وموثوقة لغوغل. سيدعم محرك تطبيقات غوغل قابلية التوسع الشديدة للمنصة كلها، وسيضمن مستوى موثوقاً من الاتصال (اتفاق مستوى الخدمة) مساوياً لـ 99.95%.

على محرك تطبيقات غوغل، طورت ScubeNewMedia، الشريك الاستثنائي لشركة غوغل، إطار التطبيق APE المستخدم لصنع منصة مبتكرة لإدارة ونشر محتويات موقع Aleteia.org. سمحت APE بدمج خدمات وتقنيات غوغل، مخولة التحكم المركزي بالبوابة من أي جهاز ومحسنة الاستشارة للمستخدمين من مختلف أنحاء العالم.

دعمت ScubeNewMedia أليثيا في تصميم مشروع التكنولوجيا وتطويره موفرة منابر وحلولاً لدمج خدمات لـ Cloud وغوغل. وإضافة إلى الإسهام في السينرجيا بين مختلف أشكال التكنولوجيا، وفرت ScubeNewMedia لأليثيا مهاراتها وخبرتها كسحابة لتوفير الحلول.

لوكا جوراترابوكيتا، رئيس شركة غوغل إيطاليا علق على اعتماد أليثيا أدوات شركة غوغل قائلاً: "إن التعاون مع أليثيا هو تحد كبير يتمثل في تسهيل الاطلاع على كمية كبيرة من المعلومات وتسهيل التفاعل بين عدد كبير من المستخدمين حول العالم بفعالية وموثوقية وسلامة تامة. من اللقاء الأول مع أليثيا، شعرنا بأننا نستطيع مباشرة هذه الرحلة معاً، واضعين في خدمة المجمع الكاثوليكي خبرة الشركة والتكنولوجيا الخاصة بها (في البحث ومناطق Cloud) اللتين تشكلان جزءاً من حمض غوغل النووي".

إعلانات أليثيا تجمعها AdEthic

يشكل المؤتمر الصحفي فرصة لتقديم AdEthic (adethic.net)، شبكة الإعلانات العالمية الجديدة التي أطلقت على غرار أليثيا من قبل مؤسسة التبشير عبر وسائل الإعلام (fem-roma.org).

إن الخدمات الإعلانية لـ AdEthic قائمة أيضاً على تكنولوجيا غوغل، منها بخاصة منصة عرض الإعلانات DoubleClick، وهي تستخدم أيضاً قدرة Google AdSense على جمع الإعلانات وقدرة Google AdExchange على توزيعها.

حتى الآن، طلب مئات الشركاء من شبكة أليثيا والعالم الكاثوليكي استخدام الخدمات الإعلانية لـ AdEthic التي تخطط بدء العمل بكامل طاقتها قبل حلول مارس المقبل، بعد هذه الفترة التجريبية الأولية مع أليثيا.