موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الإثنين، ١٣ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٠
أكثر من ’مليار قتيل‘... الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا

وكالات :

بعد أشهر من الحرائق المشتعلة بمساحات شاسعة من أستراليا، قدر عالم بيئي أعداد الحيوانات النافقة بسبب النيران بأكثر من مليار، من بينها مخلوقات فريدة ونادرة الوجود.

ووفقًا للبروفيسور شيرز ديكمان من جامعة سيدني، الذي تحدث إلى محطة "ناشونال بابليك" الإذاعية الأسترالية، فإن 800 مليون حيوان نفق في ولاية نيو ساوث ويلز، جنوب شرقي القارة. واعتبر ديكمان، الذي يمتلك خبرة 30 عامًا في الثدييات الأسترالية، أن "أحداثا كهذه هي التي تسرع من عمليات الانقراض".

ونفقت مئات الملايين من الحيوانات حرقا بالنيران أو اختناقا من جراء الدخان، أو جوعا بعد أن أتت ألسنة اللهب على مصادر الغذاء. وكانت أرقام سابقة أشارت إلى نفوق نحو نصف مليار حيوان في أستراليا، منذ بدء الحرائق في شهر سبتمبر الماضي.

إلا أن ديكمان يقول إن التقديرات التي توصلت إليها الأبحاث، تثير إلى أن الحرائق قضت على "أكبر بكثير من مليار حيوان"، من بينها حيوانات نادرة مثل الكنغر والكوالا. وتشمل الحيوانات النافقة ثدييات وطيورًا وزواحف، لكن ليس من بينها الخفافيش والضفادع والحشرات وحيوانات لافقارية أخرى، وفقًا لمصادر محلية.