موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٢ ابريل / نيسان ٢٠١٣
أقباط يشككون في مستقبلهم في مصر بعد اشتباكات الكاتدرائية

القاهرة - رويترز :

عندما تابع القبطي المصري كيرولوس ماهر مشهد انهمار القنابل الحارقة والحجارة على الكاتدرائية المرقسية في القاهرة على شاشات التلفزيون سيطرت فكرة واحدة على رأسه.. الهجرة.

وقال كيرولوس وهو عامل بناء يبلغ من العمر 24 عاماً وهو يقف في باحة الكاتدرائية وهي الأكبر في مصر حيث سقط قتيل قبطي وآخر مسلم في الاشتباكات الطائفية هذا الأسبوع "مصر لم تعد بلادي". وأضاف "وضع المسيحيين يسوء يوما بعد يوم. فقدت الأمل في أن تتحسن الأمور".

وتساور المسيحيون الذين يمثلون عشرة في المئة من عدد المصريين البالغ 84 مليون نسمة مخاوف بسبب صعود الإسلاميين المتشددين منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011.

لكن بعد أيام من الاشتباكات عند الكاتدرائية وفي بلدة الخصوص خارج القاهرة وهو ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص في أسوأ اقتتال طائفي منذ انتخاب الرئيس الإسلامي محمد مرسي في حزيران يتساءل كثير من الأقباط عما إذا كان لديهم مستقبل في مصر.

وقد يتحول طيف من الشبان المسيحيين الغاضبين إلى العنف أيضاً. ويعيش المسيحيون في مصر منذ الأيام الأولى للمسيحية.

وقال مايكل صامويل وهو فني في مصنع للصلب يبلغ من العمر 23 عاماً "الهجوم على الكاتدرائية تجاوز الخط الأحمر". وهرع صامويل إلى الكاتدرائية "للدفاع عنها" عندما سمع بالاشتباكات التي استمرت لأكثر من خمس ساعات.

وأضاف وهو يقف إلى جوار قطعة خشب محترقة من شجرة سقطت عليها قنبلة حارقة عبر أسوار مجمع الكاتدائية "أبحث منذ فترة عن عمل في الخارج.. في إيطاليا أو ألمانيا".

وقال صامويل الذي قضى ليلته في الكاتدرائية مثلما فعل العشرات بعد الاشتباكات تعبيراً عن استعدادهم للدفاع عنها إذا ما نشبت مواجهات جديدة "لدي طفلان لكنني لا أريد لهما أن يكبرا في ظل حكم الإخوان المسلمين".

واندلعت الاضطرابات عند الكاتدرائية بعد جنازة يوم الأحد لأربعة أقباط قتلوا بالرصاص الأسبوع الماضي في بلدة الخصوص شمالي القاهرة.

وسارع مرسي وحلفاؤه في جماعة الإخوان المسلمين إلى إدانة العنف الطائفي وهو أحدث حلقة في الاضطرابات تشهدها مصر في فترة ما بعد مبارك.

وقال مرسي إن الاعتداء على الكاتدرائية هو اعتداء عليه شخصياً، لكن في توبيخ نادر قال البابا تواضروس الثاني إن المسيحيين سئموا الوعود.

وقال تواضروس في اتصال هاتفي ببرنامج حواري على الهواء في قناة تلفزيونية خاصة إن الرئيس أكد له شخصياً أنه سيفعل أي شيء لحماية الكاتدرائية لكن في الحقيقة لم يحدث هذا. وأضاف أن هناك ما يكفي من اللجان التي تشكلت وأن المسيحيين يريدون أفعالاً لا أقوالاً.

وقال يوسف سيدهم رئيس تحرير صحيفة وطني القبطية إن البابا الذي انتخب في نوفمبر تشرين الثاني استعمل عبارات قوية لأن المسيحيين الذين كانوا في داخل الكاتدرائية شعروا بأن الشرطة تخلت عنهم بانسحابها عندما اندلعت الاشتباكات.

وأضاف أن هناك غياباً للدولة ولحكم القانون وأن العنف عند الكاتدرائية يثبت ذلك.

ولم توقف الشرطة المصرية المهاجمين الذين ألقوا قنابل حارقة وأطلقوا طلقات خرطوش من منازل مجاورة على مجمع الكاتدرائية. وأظهرت لقطات تلفزيونية حية طوقاً أمنياً للشرطة لا يتحرك بينما استمرت الاشتباكات طوال ساعات.

وقالت الداخلية المصرية إن المسيحيين بدأوا الاضطرابات بإحراقهم بعض السيارات بعد الجنازة مما أزعج بعض الجيران. وأكد مراسل لرويترز من مسرح الأحداث هذه الرواية.

ويشكو الأقباط منذ فترة طويلة من التمييز في سوق العمل وأمام القانون وفي استخراج تراخيص بناء الكنائس.

ويقول الأقباط الآن إنهم كانوا أفضل حالاً أيام مبارك الذي اعتاد أن يسجن الإسلاميين وذلك على الرغم من مقتل 23 شخصاً في انفجار استهدف كنيسة في الإسكندرية قبيل الإطاحة بالرئيس السابق. ويعتقد العديد من الأقباط أن أصوليين إسلاميين يريدون استئصال المسيحية التي تضرب جذورها في أرض مصر من قبل الفتح الإسلامي.

وشعر بعض الأقباط بالاستياء لأن مرسي لم يحضر حفل تنصيب البابا الجديد ولا شعائر الاحتفال بعيد الميلاد.

وكان سمير مرقص المستشار القبطي الوحيد لمرسي إلى أن استقال في تشرين الثاني احتجاجاً على إعلان دستوري أصدره الرئيس ومنحه سلطات أكبر.

وقال مرقص لرويترز إن هناك من يريدون تدمير الدولة وإن الوضع أصبح خطيراً للغاية.

ويقر المسيحيون بأن كثيراً من المسلمين يواجهون بعض مشاكلهم مثل التعيين في وظائف حكومية لأن المصريين كلهم يكافحون لكسب العيش في بلد يرزح تحت الفساد والفقر.

لكن بعض الأقباط يخشون أن تسوء حياتهم بينما يوسع الإخوان المسلمون سيطرتهم في عدد متزايد من مؤسسات الدولة.

وقال الأب متياس نصر وهو قس ذكر أنه هجر كنيسته خارج القاهرة بعد هجمات متكررة من إسلاميين متشددين "نحن في حالة اكتئاب.. الإخوان يسيطرون الآن على كل مؤسسات الدولة. لم يعد لدينا شرطة (محايدة) كما رأيتم في الاشتباكات".

ولا توجد بيانات رسمية لكن مسؤولين بالكنيسة يقولون إن العديد من الأقباط رحلوا عن مصر منذ الإطاحة بمبارك. وقال بيتر النجار وهو ناشط في الكنيسة ومحام إنه يعرف كثيرين رحلوا أو يعتزمون الرحيل عن البلاد.

وقال دبلوماسيون غربيون إنه على الرغم من أن بلادهم لا تسجل ديانات طالبي التأشيرات فإن دلائل تشير إلى أن نسبة كبيرة ممن غادروا مصر منذ عام 2011 من الأقباط.

وأبرز الأقباط الذين رحلوا عن مصر هو الملياردير نجيب ساويرس الذي استقر في أوروبا بعدما أغضبت تغريدة له مسلمين لاحتوائها على رسم كاريكاتيري لشخصيتي ميكي وميني ماوس في لباس إسلامي.

وقال دبلوماسي كبير إن مصائب الأقباط زادت لأن بعضاً من أكثرهم ثراء اعتادوا الادخار في قبرص. وقد يواجه هؤلاء الآن خسائر كبيرة لأن الحسابات البنكية التي تزيد على مئة ألف يورو في أكبر بنكين في الجزيرة سيتم اقتطاع جزء منها للمساعدة في إنقاذ قبرص مالياً.

ويتناقض هذا الصراع الطائفي كثيراً مع مشاهد الانسجام الطائفي أيام الانتفاضة المصرية في ميدان التحرير عندما كان الأقباط يصطفون لحماية مسلمين يؤدون الصلاة في الميدان ويرفع مسلمون المصحف والإنجيل.

وشارك العديد من المسلمين الليبراليين في الجنازة في الكاتدرائية وسارع آخرون في الذهاب إليها في اليوم التالي لإبداء التضامن والتنديد بمرسي وجماعة الإخوان.

وقال أحمد شريف "لا أقبل الهجوم. بالنسبة لي الكاتدرائية القبطية رمز لمصر مثل الأزهر".

وقال سيدهم رئيس تحرير وطني إن بعض الأقباط ربما يعتزمون مغادرة البلاد لكن الأغلبية العظمى ستبقى لتواجه الإخوان في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وأضاف أنه من بين هؤلاء الذين يريدون البقاء والصمود.

وفي الانتخابات الرئاسية التي أجريت في حزيران صوت الكثير من الأقباط لأحمد شفيق آخر رئيس وزراء يعينه مبارك والذي خاض جولة الإعادة في الانتخابات أمام مرسي.

ويأمل كثيرون الآن أن ينبذ مسلمون ضاقوا ذرعاً بطوابير الانتظار عند محطات الوقود وكثرة انقطاع الكهرباء وتفشي الجريمة الإخوان في الانتخابات التي قد تجرى في تشرين الأول.

لكن آمالهم قد تذهب سدى إذا فشلت المعارضة الضعيفة والممزقة في مصر في التوحد أو التزمت بتهديدها بمقاطعة الانتخابات.

وقال سيدهم إنه يشعر بالإحباط من المعارضة الليبرالية وأعرب عن أمله في أن تعيد النظر في موقفها وتتخذ خطوات للمشاركة في الانتخابات.

وإذا فاز الإخوان والأحزاب السلفية ثانية فإن بعض نشطاء الكنيسة لن يساورهم الكثير من الشكوك في أن بعض الشبان المسيحيين قد يصبحون أكثر تشدداً أيضاً.

وهناك بعض الأقباط مستعدون للجوء إلى العنف. ورأى مراسل من رويترز شابين يحملان مسدسين وصندوقاً به قنابل حارقة فوق سقف الكاتدرائية وقت الاشتباكات.

وبعد يوم من الاشتباكات لا تزال الأجواء متوترة عند محيط مجمع الكاتدرائية الذي به أيضاً معهد لاهوتي وسكن للراهبات وورشة لحياكة الأردية الدينية.

وأبقى المسؤولون أبواب الكاتدرائية مغلقة ليس فقط للحماية وإنما لمنع شبان أقباط غاضبين من دخولها وسط شائعات بالمزيد من العنف.

وهتفت مجموعة من الشبان وهم يدقون على الأبواب "نريد الدخول". وكشف بعضهم عن وشوم صلبان على أذرعهم لكن أحد الحراس رد عليهم قائلاً "لن يسمح لأحد بالدخول اليوم".