موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٠ يوليو / تموز ٢٠٢٠
أعلى محكمة إدراية في تركيا تفتح الطريق لتحويل آيا صوفيا إلى مسجد
أكدت وسائل إعلام محلية أن مجلس الدولة التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، فتح الجمعة الطريق أمام إعادة كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في إسطنبول إلى مسجد، بإبطال وضعها الحالي كمتحف، في خطوة تحظى بدعم الرئيس رجب طيب أردوغان وتثير تحفظات بالخارج.
لقطة من الجو لآيا صوفيا في اسطنبول في 28 حزيران 2020

لقطة من الجو لآيا صوفيا في اسطنبول في 28 حزيران 2020

أ ف ب :

 

فتحت أعلى محكمة إدارية في تركيا الجمعة الطريق أمام تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول إلى مسجد، بإبطال وضعها الحالي كمتحف، وفق ما أوردت وسائل إعلام.

 

ووافق مجلس الدولة التركي على طلبات قدّمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي الموقع وضع متحف، وفق ما أوردت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

 

وبدأ مجلس الدولة النظر في القضية في 2 تموز، وكان قراره مرتقبًا في غضون 15 يومًا.

 

وآيا صوفيا تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها. وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وتعد واحدة من أهم الوجهات السياحية في اسطنبول.

 

وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية في 1453، تم تحويلها إلى مسجد في 1453 ثم إلى متحف في 1935 بقرار من رئيس الجمهورية التركية الفتية حينذاك مصطفى كمال أتاتورك بهدف "إهدائها إلى الإنسانية".

 

ويثير مصير آيا صوفيا قلق اليونان وروسيا اللتين تراقبان عن كثب الإرث البيزنطي في تركيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وفرنسا اللتين حذّرتا أنقرة من تحويلها إلى مسجد، وهو ما يسعى إليه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان منذ سنوات.


 

أردوغان يعلن فتح آيا صوفيا أمام المسلمين لأداء الصلاة

 

هذا وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، فتح كنيسة آيا صوفيا في إسطنبول أمام المسلمين لأداء الصلاة، وذلك في أعقاب إبطال محكمة تركية وضعها الحالي كمتحف. وقال أردوغان في بيان نشر عبر تويتر، "تقرر أنّ آيا صوفيا ستوضع تحت إدارة رئاسة الشؤون الدينية وستفتح للصلاة".

 

ورأت أثينا أنّ القرار التركي بخصوص آيا صوفيا "استفزاز للعالم المتحضر"، وأسفت الكنيسة الروسية لعدم الإصغاء إلى "ملايين المسيحيين" في قضية آيا صوفيا في تركيا.