أعدوا طريق الرب

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

أعدوا طريق الرب

المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
2020/01/13

"أَعِدُّوا طَريقَ الرَّبّ" (متى ٣ : ٣)

إنّ طريق الربّ الذي يُطلَبُ منّا إعداده وتجهيزه لنستقبله ، يتمّ من خلال فتح قلوبِنا وقبول الرب في حياتِنا والسير معه لأنه هو الطريق والحق والحياة . بهذه الطريقة، ومع كلّ خطوة نقوم بها خلال حياتِنا ، نلاقي الربّ المتجدّد دائماً فينا.

لهذا الرب ، الذي نجهز طريقه لنا ولغيرنا ، نطلُب منه قائلين : "عَلِّمْنِي يَا رَبُّ طَرِيقَ فَرَائِضِكَ فَأَحْفَظَهَا إِلَى النِّهَايَةِ" (مز ١١٩[ ١١٩]: ٣٣). إنَّ العناية الإلهيّة تحدّد طريق وحياة ونهاية كلّ إنسان ، ولنكن على علم بان قلب وطيبة ذاك الذي نتقدّم باتّجاهه غير محدودة . لذا، سيقول كل واحد مِنّا كالمسافر الحكيم والمصمّم الوصول إلى غايته : "يَهُمُّني أَمرٌ واحِد وهو أَن أَنْسى ما ورائي وأَتَمطَّى إِلى الأَمام" (فيليبي ٣ : ١٣) ، " إلى البرّ الذي يُنال بالإيمان بيسوع المسيح ، أيُّ البرُّ الذي يأتي من الله ويَعتَمِدُ على الإيمان " ( فيليبي ٣ : ٩ ).

نحن الذين نتكلّم عن التقدّم على هذا الطريق، نطلب من الرب أن يساعدنا لنكون على الأقلّ قد بدأنا بالسير عليه. وكلّ مَن بدأ بسلوك هذا الدرب أصبح على الطريق الصحيح . لكن علينا فعلاً أن نكون قد بدأنا تحضيره والسير عليه . وأن نكون قد وجدنا " سبيلاً إلى مدينة مأهولة " (مزمور ١٠٧[١٠٦]: ٤)، لأنَّه "الطريق المؤدي إلى الحياة ، والَّذينَ يَهتَدونَ إِليهِ قَليلون" (مت 7: 14)، وكثيرون هم الذين "يتخبّطون في وحدتهم وفِي ظلام العالم ومغراياته".

يا ربّ، انت الذي أعددتَ لنا الطريق، نوٰر عقولنا وافتح قلوبِنا وضمائرنا وثبّت إرادتنا لنسير عليه ولا نضّل ونبتعد عنك أبداً.

يا ربّ ، انت الذي علّمتنا طريق إرادتك وقلت: " هذا هو الطَّريق فآسلُكوه إذا يامَنتُم وإذا ياسَرتُم " (اشعيا ٣٠ : ٢١). هذا هو الطريق الذي وعد به النبي أشعيا قائلاً : " ويَكونُ هُناكَ مَسلَكٌ وطَريق يُقالُ لَه الطَّريقُ المُقَدَّس لا يَعبُرُ فيه نَجِس " (اشعيا ٣٥ : ٨). "كنت شابًا وقد شخت" (مز مور ٣٧[٣٦]: ٢٥)، وإن لم تخنّي ذاكرتي، فأنا لم أرَ قط جهلاء يتوهون على طريقك ، إنّما رأيت الحكماء الذين استطاعوا السير عليه حتّى النهاية ووجدوا الخلاص والفرح الإلهيّ.

+ المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
اسقف الاسكندرية للأرمن الكاثوليك

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء