أسبوع الوئام بين الأديان 2013

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

أسبوع الوئام بين الأديان 2013

الأب رفعت بدر
2013/02/03

للسنة الثالثة على التوالي، تحيي دول العالم المنضوية تحت مظلة الأمم المتحدة، أسبوع الوئام بين الأديان، تماشياً مع تبني المنظمة الدولية للمبادرة الأردنية منذ عام 2010، وفي كل سنة تزداد رقعة الاحتفال بهذا الأسبوع عالي الأهمية.

أردنياً، يتم احياء هذا الاسبوع باحتفال تقليدي في عمّان واحتفالات في مختلف محافظات المملكة. لكنّ الأهم من ذلك هو عقد عدد من المحاضرات التوعوية والندوات لا في قاعات كبيرة ومرفهة، بل في المدراس المنتشرة في ربوع وطننا الغالي. وهذا مهم جداً، فمن شأنه العمل على ادخال عقلية الوئام والعيش المشترك وتقبل الاخر ومفاهيم المواطنة الحقيقية إلى أذهان وعقول الأطفال والطلبة في المدارس الأساسية والثانوية. وانّه لدَين على المربين والمثقفين ورجال الدين والاعلاميين وغيرهم، أن يعملوا جاهدين على الاّ يخرج الطالب من المدرسة إلى الجامعة، إلاّ وهو متسلح بقيم التقبل المتبادل وأساس المواطنة والمساواة الكاملتين. فهذا سينعكس بالضرورة على فكره الجامعي وبعده على وظيفته وأسرته وبالتالي على المجتمع ككل.

وبعد مشاركتي العام الماضي بعدد من هذه الندوات المدرسية، أقول وبكل أسف، أننا مقصِّرون بتزويد مدارسنا العزيزة بما تحتاجه من مواد تثقيفية وتعليمية حول أسس الحوار والمودة بين أتباع الديانات في وطننا وفي مجتمعاتنا العربية. نركز كثيراً، وبكلام شاعري أحياناً، على العلاقات التاريخية، وهي علاقات المواطنة والشراكة الحقيقية بين المسلمين والمسيحيين، إلا اننا مقصّرون في رفد التوجهات الايجابية لدى المدارس بما تحتاجه من مواد منهجية أو غير منهجية مساعدة، تأخذ بالاعتبار التطوّر التقني في مجال ايصال المعلومات. وأسوق على تقصيرنا بمثلين: الأول رسالة عمّان التاريخية التي نستعد العام المقبل للاحتفال بالعشرية الاولى على اطلاقها كوثيقة تعريفية بالإسلام السليم الخالي من العنف والإرهاب. والمثل الثاني الارشاد الرسولي للبابا بندكتس السادس عشر بعنوان: الشركة والشهادة. وهي الوثيقة التي وقعها البابا في لبنان في أيلول الماضي، وتتضمّن الرؤيا البابوية حول أوضاع المسيحيين في الشرق، وحول علاقاتهم التاريخية مع أخوتهم في الحضارة : أي المسلمين.

وسواء في رسالة عمان أو في الارشاد الرسولي اننا مقصّرون تجاه أبنائنا في كيفية ايصال هاتين الوثيقتين الهامتين الى عقول وعقليات النشئ الجديد، لكيما اذا تمت دراستهما بشكل معمّق مع ابداعات المربّين في وضعهما على وسائل تعليمية تقنية، سيخرج الطالب/ الطالبة مسلّحين بما يضمن النظرة الايجابية نحو الدين كرسالة سلمية وكذلك النظرة الايجابية نحو العلاقات الطيبة بين اتباع الديانات.
شهد العام الماضي افتتاح مركزين من شأنهما الاسهام في تربية هذه الأجيال الصاعدة على قيم التقبل والاحترام المتبادل، الأول عالمي وهو افتتاح مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز في فيينا للحوار بين الحضارات والأديان، والثاني محلي وهو المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، واني لأؤكد هنا على استعداد هذا المركز بالتعاون مع المراكز الحوارية الحيوية في هذا الوطن العزيز على تقديم اسهامه لتمتين مصطلحات جديدة للعلاقات الطيبة. وهي علاقات المواطنة والتساوي في الحقوق والواجبات بين مواطني الوطن الواحد. وقد بدأ المركز بالفعل بعلاقة شراكة وتعاون مع المعهد الملكي للدراسات الدينية الذي يشهد حاليا تطوّرا واسعا، ان في المكاتب الجديدة التي أنشئت له، أو في النشاطات المتميّزة والوثابة في مجال التقريب بين أتباع الديانات وعلى مستوى عالمي جلي.

أجل، لنركز في أسبوع الوئام هذا العام على تنمية قيم التقبل والمواطنة والمساواة لدى الاجيال الصاعدة. فالأصبع الذي تلّون يوم الانتخابات بالحبر لم يميّز بين مواطن وآخر على أساس الجنس أو العرق أو الدين. ولذلك نقول أنّ الجميع متساوون أمام القانون .... وهنا يَكمُنُ فخرُنا.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

1 - تحية تقدير لكم ابونا رفعت على

Wed, 02/06/2013 - 00:28

تحية تقدير لكم ابونا رفعت على هذا المقال القيم وما جاء في مضمونه .وأود ان أضيف : من المأسوف عليه أن نرى في صجفنا ووسائل الإعلام "مجموعة "تحتكر أنشطة ولقاءات الحوار الديني وتقصي غيرها من الإقتراب ! وكأنها طوبَّت وتعهدت هذه الأنشطة على انفسها ! وكأن ربَّ الجلال لم يخلق سواها !!! بينما الحوار الديني واسبوع الوئام بين الديانات يدعو للعمل وليس للكلام والخطابات الرنانة من زيد وعمرو !! ثم من رخص "لسين او صاد "ان يتكلم ويقرر بالنيابة عن المسيحيين كل المسيحيين في الأردن ؟ من المؤسف ان يسعى بعضهم للبريق الإعلامي ..والمصيبة ان لقاءاتهم كلها مجاملات ومن ثم يتوجهون إلى المطاعم الفاخرة لتناول وجبات دسمة وكثيراً ما يحظون بسفرات إلى أصقاع الدنيا !

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء