موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٥ فبراير / شباط ٢٠١٣
أساقفة هونج كونج يشكرون قداسة البابا على اهتمامه بالصين

ترجمها عن موقع زينيت سامح المدانات :

هذا هو البيان الصادر يوم الثلاثاء الموافق 12 شباط 2013 من الكاردينال جون تونج، اسقف هونج كونج، ردا على اعلان قداسة البابا بندكتس 16 استقالته:

نتقدم باصدق ايات الشكر القلبية لقداسة البابا بندكتس 16

الاب الاقدس، البابا بندكتس 16، خليفة القديس بطرس، هَامَةُ الرُّسُل ، احبَّ الكنيسة باستمرار، مُكَرِّساً قلبه كليا وباذلا قُصَار جهده في الخدمة الرسولية لشعب الله. وبصفتي أسقف هونج كونج اشكر قداسته بشكل خاص اهتمامه الحميم بكنيسة الصين. ففي عام 2007 اصدر خطابه للكنيسة الكاثوليكية في الصين واسس مفوضية الكنيسة الكاثوليكية في الصين. وكان يحضر شخصيا في نهاية كل اجتماع لمقابلة الاعضاء ويشجعنا. وفي العاشر من شباط (فبراير) اي قبل يوم واحد من اعلانه قرار استقالته، ارسل تهانيه الخاصة وبركته الى كل من يحتفلون بالسنة القمرية الجديدة، وخاصة الى الشعب الصيني في سائر انحاء العالم.

ان قداسة البابا قد عكس بكل جدارة بالقول والفعل، ما دار بين السيد المسيح القائم من بين الاموات وبين سمعان بطرس:" يا سمعان أتحبني اكثرمن هؤلاء؟ " " نعم يارب، انت تعلم اني احبك" " ارع خرافي" (يوحنا 12: 15-17).

قداسة البابا بندكتس 16 رجل صلاة متقدة. وفي بيانه الذي اعلن فيهه استقالته من كرسي الحبرية نظرا لتقدمه بالسن، فقد اشار الى انه توصل اخيرا الى هذا القرار الجدِّي بعد قضاء وقتا طويلا في الصلاة والتأمل. وهو مقتنع في قرار نفسه انه من اجل القيام بواجباته البابوية لا يكفي ان يعتمد على القول والفعل وانما يحتاج الى الصىلاة، وانه يعهد بمستقبل الكنيسة الى الرب يسوع وامِّهِ الكلية القداسة. وبعد استقالته سيخدم الكنيسة بكل قلبه من خلال الصلاة. نتقدم الى الاب الاقدس بأخلص الشكر، لارشاداته ومثَلِهِ الصالح، وسنذكره في صلاواتنا دائما.

لدينا ايمان عميق بان استقالة الاب الاقدس واختيار خلفا له، هما في يد العناية الالهية الحكيمة. لنصلِّ نحن اتباع الكنيسة الكاثوليكية في هونج كونج جميعا، لتسير عملية اختيار البابا الجديد بكل سلاسية ويسر. وكلنا إيمان بان البابا القادم سيقود الكنيسة بحسب مشيئة الرب يسوع، وتقاليد الكنيسة المقدسة، وانه سيواصل إعلان البشارة ليجلب الخلاص للجنس البشري قا طبة. وهذا هو هدف سنة الايمان التي نحتفل بها حاليا.

+ الكاردينال جون تونج اسقف ابرشية هونج كونج الكاثوليكية
12 شباط 2013