موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٥ ابريل / نيسان ٢٠١٧
أرمن الأردن يحيون مرور 102 عامًا على الإبادة الجماعية على يد العثمانيين
تقرير وتصوير: سورين خودانيان :

بمناسبة مرور 102 عامًا على الإبادة الأرمنية، أحيا الأرمن في الأردن قداسًا إلهيًا في كنيسة القديس طاطيوس، حي الأشرفية، وسط عمان، ترأسه الأب اواديس ايبراجيان، حيث شدد في عظته على ضرورة استمرارية الحياة رغم المعاناة، وعدم نسيان اللغة والتاريخ.

وبعد القداس توجه الحضور إلى باحة الكنيسة لإضاءة الشموع أمام نصب يخلد الإبادة، من ثم زرعت ثلاث شجرات تمثل الجمعيات الأرمنية الموجودة في عمان. تلاه احتفال في النادي الوطني الأرمني، بالتعاون مع إدارة المدرسة يوزبشيان وإدارة نادي هومنتمن، بحضور عدد من الشخصيات العامة وجمع من الحضور.

وقدم الكاتب والباحث الأردني محمد عطاالله المعاني كتابه حول الأرمن في مدينة معان، حيث قال: "لم يأتِ كتابي لنيل جائزة أو حصول لشهرة، بل جاء تجاوبًا مع تشخيص حياة إنسانية قوامها التنوير على جزء من تاريخنا الأردني الأغر ضمن معايير الرحمة والتلاحم". وقدم خلال الاحتفال بعضًا من اللوحات الفنية والموسيقية تجسد الفلكلور والتاريخ والثقافة الأرمنية.

وتابع الاحتفال بكلمة الباحث الأرمني القبرصي هاكوب كازانجيان، مسطرًا أهمية اتفاقية سان اسطفان بعد المعركة بين الأتراك والروس، وفيها ذكر لأول مرة عن الإبادة الأرمنية. وقال: "ومن حينها، ونحن نطالب بحقوقنا من الأراضي المسلوبة من قبل الدولة العثمانية، ولولا استمرارنا لإحياء تراثنا وثقافتنا وأبجدياتنا في الشتات لما كنا اليوم نتحدث لغتنا بطلاقة ونعرف العالم عن معاناتنا وشهدائنا المليون ونصف مليون".

وفي الختام تليت الصلاة الربية، ومنح الأب اواديس البركة للحضور والعزاء للشهداء.