أربع رسائل ميلادية

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

أربع رسائل ميلادية

الأب رفعت بدر
2012/12/30

أول رسالة من الحصن:

منذ عام 1999، وحالما تبوأ جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سدّة المُلك السعيد، بادر إلى اعلان يوم عيد الميلاد المجيد عطلة رسميّة لجميع المواطنين، وكان ذلك إيذانا ببدء مرحلة الاحتفال "الوطني" بهذا العيد المبجّل في الانجيل والقرآن. وابتدأ جلالته بلقاء سنوي يجمعه في بيت الاردنيين مع رؤساء الكنائس في الأردن. ومنذ سنتين، صارت سنّة نبيلة كذلك بالتهنئة التي قدّمها سيّد البلاد للفحيص، بكنائسها وسكانها، واليوم للحصن، بوجود بطاركة القدس والاساقفة العاملين في الاردن وكهنة الرعايا وابناء المنطقة، مسلمين ومسيحيين. وقد قيلت كلمات متعدّدة، من رجال دين ومواطنين، الا أنّ الحدث بحدّ ذاته صاحبُ دلالات كثيرة، وهو يعمّق روح المواطنة الصالحة لدى جميع السكان، وعندما يقوى لديهم الشعور بالمساواة التامّة، يتطلعون إلى مزيد من العطاء في خدمة المجتمع، خدمة قائمة على احترام كرامة الانسان والعمل على تطوير أوضاع حياته.

ثاني رسالة من الفاتيكان:

في أحد السجون الايطالية، قبع الاربعيني باولو جبرييل، وهو إيطالي كان يعمل خادما ومرافقا شخصيا للبابا بندكتس السادس عشر ... تسرّبت وثائق سريّة من مكتب البابا الخاص، ونشرت بكتاب... فاذا بالشكوك تتحوّل الى اصابع اتهام نحو جبرييل، واذا بالتهم تتحوّل إلى حقائق، فيوضع في السجن بعد ادانته بالخيانة وتسرقة وثائق رسمية. وقبل يومين من الاحتفال بالعيد، لم يشأ البابا ان يحتفل بليلة الميلاد، ويدعو الناس الى الصفح والمغفرة، بينما أحد الشباب في الحبس، غير بعيد عن كاتدرائية القديس بطرس، فزار البابا خادمه الخائن، وجلس قبالته في السجن، وأعلن صفحه عنه وأخرجه من بيت الحبس...

صورة ذكرتنا بقبل ثلاثين سنة، حين زار البابا يوحنا بولس الثاني علي آغجا التركي الذي حاول اغتياله، وصفح عنه...

الميلاد... مغفرة وعفو... وصدقت العرب بقولها: انّ العفو عند المقدرة...

ثالث رسالة من عمّان:

عشرات الشجرات أضيئت في سماء الأردن، وبحضور رسمي بارز هذا العام ... الا أنّ شجرة كنيسة وكلية دي لا سال في جبل الحسين قد كان لها وقع خاص، ذلك أنّ الحاضرين قد أطلقوا على الشجرة المنارة اسم "شجرة الوحدة الوطنيّة"، وقد قدّمتها للسنة الثانية على التوالي جمعية خليل السالم الخيرية، وهي جمعية يقوم عليها أشخاص خيّرون، بنوا مسجدا وحديقة عامّة، ويبدعون خلال شهر رمضان بإيصال مؤونات وافطارات لبيوت الأطفال والعائلات المستورة... الا انّ حلقة العمل الخيري تكتمل سنويا بتقديم شجرة العيد وانارتها مع أبناء كنيسة دي سال...

يا ليت هذا الاسم : "شجرة الوحدة الوطنية"، يطلق على شجرات الميلاد في كل مدننا وقرانا الحبيبة... فهي تدل على الوحدة الوطنية، عبر الاحتفال الوطني بعيد ميلاد السيّد المسيح...

رابع رسالة من لبنان:

وهي بطاقة تهنئة أرسلها شخصيا، كما في كل عام الأستاذ محمّد السمّاك، أمين عام القمة الروحية الاسلامية في لبنان، وأمين عام اللجنة الوطنية الاسلامية المسيحية للحوار، وأمين سر الفريق العربي للحوار الاسلامي – المسيحي. يقول في رسالة هذا العام:

في ذكرى ولادة السيد المسيح..
يشعّ نور المحبة مبدّداً ظلام الكراهية..
وتسمو مشاعر التضحية فوق أنانيات الاحتكار..
وتنبسط أيادي العطاء لغلّ أيدي الحرمان..
وتمتد جسور التلاقي للتواصل بين المتباعدين..
انها ذكرى ولادة المحبة والتضحية والعطاء والتلاقي..
لتعمّ المسرّة بين الناس وليسود السلام.

ولد المسيح ... هللويا

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء