أحد العنصرة العظيم المقدس

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

أحد العنصرة العظيم المقدس

الأب بطرس ميشيل جنحو
2019/06/13

فصل شريف من بشارة القديس يوحنا
(يوحنا 7: 37-53)

فِي الْيَوْمِ الأَخِرِ الْعَظِيمِ مِنَ الْعِيدِ كان يَسُوعُ واَقَفَاً فصاح قائلاً إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيأتِ إِلَيَّ وَيَشْرَبْ * مَنْ آمَنَ بِي فكَمَا قَالَ الْكِتَابُ ستَجْرِي مِنْ بَطْنِهِ أَنْهَارُ مَاءٍ حَيٍّ * إنما قَالَ هَذَا عَنِ الرُّوحِ الَّذِي كَانَ الْمُؤْمِنُونَ بِهِ مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْبَلُوهُ إذ لَمْ يَكُن الرُّوحَ الْقُدُسَ بَعْدُ * لأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ مُجِّدَ * فَكَثِيرُونَ مِنَ الْجَمْعِ لَمَّا سَمِعُوا كلاَمَه قَالُوا هَذَا بِالْحَقِيقَةِ هُوَ النَّبِيُّ. وقَال آخَرُونَ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ * وَآخَرُونَ قَالُوا أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مِنَ الْجَلِيلِ يَأْتِي * أَلَمْ يَقُلِ الْكِتَابُ إِنَّهُ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ بَيْتِ لَحْمٍ الْقَرْيَةِ حيث كَانَ دَاوُدُ يَأْتِي الْمَسِيحُ * فَحَدَثَ انْشِقَاقٌ بين الْجَمْعِ من أجلهِ *وَكَانَ قَوْمٌ مِنْهُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُمْسِكُوهُ وَلَكِنْ لَمْ يُلْقِ أَحَدٌ عَلَيْهِ يَداً * فَجَاءَ الْخُدَّامُ إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ فَقَالَ هَؤُلاَءِ لَهُمْ لِمَ لَمْ تَأْتُوا بِهِ * فأَجَابَ الْخُدَّامُ لَمْ يَتَكَلَّمْ قَطُّ إِنْسَانٌ هَكَذَا مِثْلَ هَذَا الإِنْسَانِ * فَأَجَابَهُمُ الْفَرِّيسِيُّونَ أَلَعَلَّكُمْ أَنْتُمْ أَيْضاً قَدْ ضَلَلْتُمْ * هلَّ أَحَدٌ مِنَ الرُّؤَسَاءِ أَوْ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ آمَنَ بِهِ* اماَّ هؤلاءِ الجمعُ الَّذِين لاَ يَعرفون النَّامُوسَ فهُمَ مَلْعُونونٌ* قَالَ لَهُمْ نِيقُودِيمُس كان قد جَاءَ إِلَيْهِ لَيْلاً وَهُوَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ * أَلَعَلَّ نَامُوسَنَا يَدِينُ إِنْسَاناً إنَّ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ أَوَّلاً وَيَعْلمّ مَا فَعَلَ * أَجَابُوا وقالوا له أَلَعَلَّكَ أَنْتَ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ . إبحث وَانْظُرْ إِنَّهُ لَمْ يَقُمْ نَبِيٌّ مِنَ الْجَلِيلِ* ثم كلَّمَهم ايضاً يَسُوعُ قائلاً انا هو نوُر العالَم من يتَبعني فلا يمشي في الظلام بل يكونُ لهُ نورُ الحياة .

بسم الأب والأبن والروح القدس الإله الواحد أمين

ولدت الكنيسة يوم الخمسين أو يوم العنصرة. وكلمة "عنصرة" هي صيغة عربيّة للكلمة العبريّة (عصرات) وتعني إعتكاف أو محفل أو جماعة. وأصبح هذا اليوم عيدًا مسيحيًا يتذكره المؤمنون في كل مكان. والواقع أن يوم الخمسين كان عيدًا حتى قبل حلول الرّوح القدس. فبحسب العهد القديم، فإن يوم الخمسين، هو واحد من أهم أعياد شعب الله القديم. ورد ذكر "يوم الخمسين" للمرة الاولى في سفر الخروج 16:23، حين طلب الله من شعبه أن يعيّدوا للرّب ثلاث مرّات في السّنة، وأحدها كان "عيد الحصاد" حين كان على الشّعب أن يحضر من باكورات غلّاته الى الرّب، حيث يقول: "وَعِيدَ الْحَصَادِ أَبْكَارِ غَلاَّتِكَ الَّتِي تَزْرَعُ فِي الْحَقْلِ". وتكرّر ذكر العيد أيضًا في خروج 22:34، ولكن باسم آخر، حيث نقرأ: "وَتَصْنَعُ لِنَفْسِكَ عِيدَ الأَسَابِيعِ أَبْكَارِ حِصَادِ الْحِنْطَةِ". وتضيف الشّريعة تسمية ثالثة للعيد كما نقرأ في سفر العدد 26:28"وَفِي يَوْمِ الْبَاكُورَةِ، حِينَ تُقَرِّبُونَ تَقْدِمَةً جَدِيدَةً لِلرَّبِّ فِي أَسَابِيعِكُمْ، يَكُونُ لَكُمْ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ". تابعونا على الفيسبوك: وهكذا نجد أن "يوم الخمسين" أو "عيد الاسابيع" ، الّذي ياتي بعد عيد الفصح بمدة خمسين يومًا، هو يوم عيد بمناسبة حصاد خيرات الأرض من القمح الذي منه يأتي الخبز الذي هو قوام الطعام. فهو عيد يرمز للخير والعطاء وحصاد القمح لدى شعب الله القديم. ولكنه في العهد الجديد، أصبح يرمز للخلاص من الشر والخطيّة، وحصاد النفوس البشرية التي قبلت الرّب يسوع مخلصًا شخصيًا لحياتها. أتاح يوم الخمسين للكنيسة أن تحصل على قوّة علوية للحياة المثمرة.

هناك حدث هام جدا تمّ يوم العنصرة وهو " تفاهم البشر". فحين امتلأ التلاميذ يوم الخمسين من الروح القدس. طفقوا يتكلمون... وتحير الجمهور المجتمع من كل أمة على وجه الأرض وقالوا :كيف نسمع كل منا لغته التي ولد فيها ؟ أليس كل هؤلاء الرسل المتكلمين جليليين؟

كيف فهم كل المجتمعين وهم يتكلمون بلغات عديدة مختلفة كلام الرسل يوم العنصرة .

هناك احتمالات:

أولا: ان المجتمعين بفضل الروح القدس فهموا كلهم لغة الرسل الواحدة (العبرية) .

ثانياً : ان كل رسول صار يتكلم بنعمة الروح القدس لغات تلك الأمم.

ثالثًا: كان هناك نوع من الأعجوبة ( ترجمة فورية) بحيث ترجم ما يقوله الرسول بالعبرية إلى اللغات المختلفة.

هناك تفسير آبائي يعتمد على القسم الثاني من الآية . أي على "كما أعطاهم الروح أن ينطقوا".

ماذا جرى إذن؟ وكيف نفهم هذا التفاهم الفوري؟ هل هناك لغة جديدة لا تؤثر عليه "الألسن" البشرية المختلفة والعديدة، وبهذه اللغة نطق الروح في الرسل؟ الجواب هو نعم! عندما حل الروح القدس وامتلأ التلاميذ روحا، تكلموا بالطبع بلغتهم وتفاهم الجميع معهم وفهموا عليهم. وهي روحية مباشرة.

ونحن في هذه الأيام لماذا تتعدد الألسنة وينقطع التفاهم؟ هناك أناس لهم المفاهيم ذاتها ولكن بسبب لغاتهم المختلفة لايستطيعون أن يتفاهموا. وهناك أناس لغتهم واحدة ولكن مفاهيمهم متغايرة، وهؤلاء أيضا لا يتفاهمون . ما تم في العنصرة هو ان الامتلاء من الروح غلب تعدد اللغات، ان الوحدة بالروح حققت التفاهم رغم تغاير اللغات.

تتعدد الألسنة ويتوقف التفاهم بالأساس بسبب من تغاير الغايات بين البشر واختلافها.

العنصرة هي كمال التدبير الالهي، لقد تجسد يسوع ومات وقام ليؤسس كنيسته التي هي مكان ارسال الروح القدس. غاية الكنيسة هي تأهيل النفوس لسكب الروح.

فبسبب يوم الخمسين، أصبح في مقدور الكنيسة أن تنمو وتحصد، وأصبح لديها القوّة للشهادة، والقدرة على التجديد والتغيير والحياة في محضر الله. ونحن في كنيستنا المشرقيّة، نحتاج بقوّة أن يملأ الرّوح القدس حياتنا، وأن نختبر التجديد والتغيير الحقيقي، وأن نشاهد النفوس تطلب الرّب يسوع. ولن تتم هذه الأمور إن لم نصبح كنيسة صلاة بالمعنى الحقيقي للكلمة. فالصلاة هي المفتاح للنهضة وللنمو العددي والنّوعي والرّوحي. فالرّوح القدس يريد أن يعمل معنا وفينا، لأن هذه هي مشيئة الله.

فيا أيها الملك السماوي المعزي روح الحق... هلم واسكن فينا. أمين.

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء