أبو كسم: كمسيحيين في هذا الشرق مدعوين لنكون مستعدين لحمل الصليب

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

أبو كسم: كمسيحيين في هذا الشرق مدعوين لنكون مستعدين لحمل الصليب

بيروت – وكالات
2019/06/16

أكّد مدير المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان الأب عبدو أبو كسم "أننا كمسيحيين في هذا الشرق مدعوين أن نكون على استعداد دائم لحمل الصليب، لأن يسوع حمل صليبه في هذا الشرق وقال لنا "من يريد أن يتبعني فليحمل صليبه"، مشيرًا إلى أن "صليبنا ليس للزينة بل ليكون عونًا لنا في وقت الصعوبات ووقت المحن، وحارس لنا وقت الأزمات، والكنيسة في الشرق مبنية على دم الشهداء وهي حلقة لا تنكسر وهي كنيسة يسوع المسيح الفادي والمصلوب وكنيسة القيامة".

ولفت أبو كسم، في ندوة صحفية عقدت في المركز الكاثوليكي للإعلام، حول قراءة في كتاب "مذود وصليب"، خواطر وتأملات لزمن الميلاد والقيامة.. وحياة الشهادة للمسيح، للأب مازن متوكا، إلى أن "الكنيسة السريانية في العراق التي ينتمي إليها الأب متوكا قدمت الشهداء إثر انفجار أو خطفوا أو ذبحوا، من مرارة هذا الصليب الذي فيه ألم وانتهاك لكرامة ولحقوق الإنسان كتب الأب متوكا "مذود وصليب" مذود فيه بداية الحياة الجديدة بولادة سيدنا يسوع المسيح وصليب كان الطريق التي أخذتنا إلى القيامة الجديدة معه".

وأضاف "أننا ذهبنا إلى أرض العراق الواسعة وزرنا قراقوش وقوش ورأينا هذه الكنائس الكبيرة القديمة سنة 1993 ولكن عندما رأينا الحرب والدمار الذي حصل، علمنا كم من التراث كان ينضرب في تلك الأرض. لكن حين رأينا البطريرك يونان مع الأساقفة يقيمون القداديس في الموصل وقراقوش وقوش مع الناس القليلة التي عادت، رأينا علامة الرجاء المسيحي وفهمنا ما معنى أننا بذور في هذا الشرق، فحبة الحنطة تدفن في الأرض ولكن تعود وتعطي حبوبًا كثيرة، هكذا نحن المسيحيون في هذا الشرق".

من جهته، تحدث الأب مازن متوكا حول قراءة في كتابه والبعد المسكوني فيه، وقال إن "بين نخلة العراق وأرزة لبنان حكاية نُسجت خيوطها الذهبية بسنابل حنطة الشهادة المسيح يسوع، فخلاصنا بإيماننا وبشهادتنا للمسيح يسوع ربنا. فتكون لنا الحياة الأبدية. وهكذا كان هذا الكتاب خبرة إصغاء لكلام المُعلم يسوع المسيح المخلِّص".

واعتبر أن "من المذودِ إلى الصليبِ طريقٌ حافلٌ بمحطّاتٍ غَيّرَتْ تاريخَ البشريةِّ، بدأتْ بالبشارةِ لتكسرَ صمتَ العُقرِ الرتيبِ، وتملأَ قلبَ العذراءِ بالمحبّةِ الفائضةِ للبشريّةِ الرازحةِ تحتَ ثقلِ همومِها وتيهِها. ولتُعلّمَ الأجيالَ محبّةَ اللهِ الوافرةَ للإنسانِ؛ بـ"الكلمةِ" الذي كانَ منذُ البدءِ ولا زالَ يُعلّمُ".

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء