موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الجمعة، ١٤ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٨
أبناؤنا بين العالم الحقيقي و العالم الافتراضي

سماح محسن عبد الهادي - اخصائية نفسية :

يعيش أبناؤنا في ظل ما هو متاح هذه الأيام من تكنولوجيا ووسائل اتصال وتواصل متعددة، عالما افتراضيا يقضون فيه وقتا طويلات من يومهم وتفاصيل حياتهم مع أشخاص غير حقيقين بحوارات وهمية وعلاقات اجتماعية بنيت على أسس خيالية يعبّر فيها الطفل عن حاجاته والمراهق عن عواطفه ويحصلون على مطالبهم من شخصيات وهمية تلبي لهم ما لا يلبيه الكبار في حياتهم .

يقضي الأبناء ساعات طويلة أمام أجهزة ( ذكية ) تستطيع بذكائها جذب انتباههم وتركيزهم لساعات طويلة على حساب صحتهم ودراستهم وذاكرتهم دون أن يشعروا بالملل أو الإنزعاج، فكيف لا تكون ذكية وهي أحب إليهم من أهلهم ومعلميهم وأحيانا أصدقائهم .

وعلى الرغم من معرفتنا كأهل بمدى خطورة هذه الأجهزة وآثارها السلبية على أطفالنا من ناحية صحية واجتماعية ونفسية إلاّ أننا نكون حريصين على شرائها بل وتجديدها كل فترة بإصدارات أسرع وأحدث حتى نواكب متطلبات العصر ونحافظ على مكانتنا الاجتماعية بين الأصدقاء، والأدهى أننا نوفر لهم دوما اتصالا دائما بشبكة الانترنت حتى لا ينقطع الطفل عن ممارسة نشاطه التكنولوجي لا داخل المنزل ولا خارجه، ناهيك عن الألعاب والتطبيقات التي يمكن تحميلها على هذه الأجهزة والتي تحمل الكثير من الصراعات والحروب وممارسة مبطّنة للعنف والضرب والإيذاء قد تصل في أعلى مستوياتها إلى الانتحار والموت .

و أعتقد أننا بحاجة للتذكير بأن هذه الألعاب والتطبيقات أخطارها جسيمة على صحة الطفل كأمراض العمود الفقري، التشنجات، السمنة المفرطة وأمراض العيون وغيرها.. وعلى نفسيته وعلاقاته الاجتماعية كالرغبة بالانعزال والانطواء وقلة التواصل مع الآخرين، القلق، التوتر، الخوف واضطرابات النوم والأحلام المزعجة .. ولها كذلك آثار سلبية على مستواه الدراسي والتحصيلي ومشاكل الذاكرة وتشتت الانتباه .. و غيرها الكثير .

ولعل أخطر هذه المشاكل هي العلاقات التي يقيمها الطفل أو المراهق عبر هذه الألعاب والتطبيقات والتي لا نعلم في كثير من الأحيان مصدرها ولا نعلم من هي الشخصيات الافتراضية التي يتكلم معا الطفل خلال النهار ويحاورها قبل النوم ويحاول تقليدها في الشارع والمدرسة وفي البيت مع أخوته وأقرانه، وقد يصل الأمر إلى محادثات فردية وجماعية وتبادل للصور والألفاظ والعبارات مع أشخاص مجهولين تقودهم أحيانا إلى الوقوع في مشاكل جنسية أو أفكار إرهابية أو أخطاء تدميرية تصل بهم وبذويهم إلى مرحلة يستيقظ فيها الجميع أمام كوارث حقيقية سببها قلة المتابعة وضعف التواصل الأسري والمراقبة الوالدية التي لها أكبر الأثر في الحد من المشاكل التكنولوجية .

أعلم أن الكثير ممن قرأ هذه الأسطر يمارس معظمها أو على الأقل بعضها وأعلم أننا نعترف بممارستها، لكننا لا نعلم أن سكوتنا عن أضرارها هو اعتراف بأننا نهلك أبناءنا ونقذف بهم إلى عالم افتراضي مليء بالإغراءات، لذا لا بد من صحوة حقيقية وأسلوب حياة جديد تملؤه العلاقة الصحية مع أطفالنا مشاركين إياهم اهتماماتهم اليومية مطلعين على ألعابهم، أغانيهم، أصدقائهم، أوقات فراغهم ولا بأس إن كنا نقضيها معهم، نشجعهم على تنمية مواهبهم وإبداعاتهم، نمارس معهم نشاطات بسيطة، نجتمع حول مائدة طعام، نخرج معهم، نصادقهم، نسمع مخاوفهم ونشعرهم بالأمان، نستمع إلى أحلامهم ونبحث معا عن طريق آمن لتحقيقها ..

أبناؤنا أمانة سنحاسب عليها فلنحافظ عليهم ونتواصل معهم حتى لا نخسرهم بعد فوات الأوان ..

(الرأي الأردنية)