موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢ يوليو / تموز ٢٠٢٣
أبرشيّة أربيل الكلدانيّة تنظم فعاليات عنكاوا للشباب 2023

ستيفان شاني :

 

عقدت خلال الفترة من الخميس 29 حزيران وحتّى 1 تموز الحالي، فعاليات عنكاوا للشباب AYM2023 تحت شعار "اصنعوا هذا لذكري"، في مزار مار الياس في عنكاوا، برعاية رئيس أساقفة أبرشيّة أربيل الكلدانية المطران بشار متي وردة، وبحضور العديد من الأساقفة والكهنة والراهبات من مختلف الأبرشيات، إضافة إلى مشاركة 1600 شابًا وشابة، وفعاليات أهليّة ورسميّة.

 

 

اليوم الأوّل

 

ألقى المطران وردة كلمة ترحيبيّة بالحضور متمنيًا أن يكون هذا اللقاء فرصة دائمة للتعمق بالإيمان ولتواصل الشبيبة ببعضها. وانطلقت فعاليات اليوم الأول برقصة استعراضية لفريق التنشيط التابع للأبرشية ترافق معه انطلاق النشيد الخاص باللقاء من كتابة وتلحين الأب نشوان يونان.

 

بحناجر يملؤها الدفء والحب رنّم جوق خورنة الرسولين مع الأخوات راهبات بنات مريم المحبول بها بلا دنس ليضفنَ أجواء من الروحانيّة بأصواتهنَ العذبة. مداخلات سريعة للكهنة والراهبات المشاركين والمشاركات في المحاضرات التثقيفية التي يتضمنها اليوم الثاني للقاء.

 

أمّا الأب بيتر حنا، القادم من لبنان، فرنّم للمشاركين في اللقاء بصوت يملؤه الحب أجمل التراتيل التي تفاعلت معها الشبيبة الحاضرة. خبرات حياتية عدة قدمها قسم من المشاركين من أبرشيات مختلفة تحدث كل واحد فيها عن الاختبارات التي واجهها في ثبات كلمة الرب بداخله. واختتم اليوم الأول بعد عشاء المحبة بدوري كرة الطولة وآخر لكرة القدم بين الأبرشيات.

 

اليوم الثاني

 

ابتدأت فعاليات اليوم الثاني بالاحتفال بالذبيحة الإلهية في كنائس الأبرشيّة.

 

بعد القداديس، قدّم التعليم المسيحي كلٌ من: الأب فادي ليون، الأب ألبير هشام، الأب جنان شامل، الأب قيس ممتاز، الأب نادر اليسوعي، الأب كرم قاشا، الأب سافيو حندولا، والأخت لمى الدومينيكية. من بعدها، توجهت الشبيبة الى الجامعة الكاثوليكية في أربيل حيث تم مشاركة الغذاء والنشاطات الترفيهية والثقافية والرياضية؛ كما واُختتم دوري كرة القدم.

 

وبعد مشاركة العشاء في حرم الجامعة الكاثوليكية، توجهت الشبيبة إلى كنيسة الرسولين بطرس وبولس حيث أحيت جوقة كنيسة كوخي أمسية ترانيم طقسية، تلتها سهرة صلاة أمام القربان المقدس مع تأملات كتابية وفرصة الاعترافات الفردية.

اليوم الثالث

 

هذا وبلغت أيام لقاء عنكاوا للشباب قمتها في يومها الثالث والأخير بالإحتفال بالقداس الإلهي الذي ترأسه المطران وردة بمعية الكهنة المشاركون في اللقاء. وفي عظته ركز سيادته على شخص الكاهن المحتفل بالافخارستيا الذي يستقبل التقادم، يُصلي عليها، يقود الجماعة في صلاته ومن ثم يناول الجماعة، مشدّدًا على أهميّة دور الكاهن ومركزيته، طالبًا الصلاة على نية الكهنة. وفي ختام العظة أفصح المطران وردة عن محور اللقاء القادم الذي سيُقام نهاية شهر آب العام القادم والذي سيكون حول سر الزواج.

 

وبعد البركة الأخيرة قدّم راعي الأبرشيّة شكره وتقديره لكل اللذين ساهموا في إنجاح هذه الأيام، شاكرًا الله على كل النعم، ومن ثم شكر كل كهنة الرعايا في أبرشيّة أربيل لتعاونهم، والكهنة المشاركون من الأبرشيات والقادمين من خارج العراق للمشاركة، والراهبات والمكرسات وجميع الذين ساهموا في إنجاح هذه الأيام وبشكل خاص اللجنة المنظمة والمتطوعين.