موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الجمعة، ١١ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٠
«ما من تلميذ أسمى من معلمه. كل تلميذ اكتمل علمه يكون مثل معلمه»

القديس كيرلس (380-444)، بطريرك الإسكندرية ومعلم الكنيسة :

 

"ما مِن تِلميذٍ أَسمى مِن مُعَلِّمِه. كُلُّ تِلميذٍ اكتَمَلَ عِلمُه يَكونُ مِثلَ مُعَلِّمِه" (لو 6: 40).

 

كان مُقَدَّرًا للتلاميذ الطوباويّين أن يصبحوا القادة والمعلّمين الروحيّين للأرض كلّها. كان عليهم إذن أن يُظهِروا، أكثر من سِواهم، حماسًا رائعًا، وأن يكونوا معتادين على طريقة العيش بحسب الإنجيل، ومستعدّين للقيام بأيّ عمل صالح. سيكون عليهم نقل العقيدة الصحيحة، والخَلاصيّة، والمطابقة تمامًا للحقيقة، للّذين سيعلّمونهم، بعد أن يكونوا قد تأمّلوها هم نفسهم أوّلاً، وتركوا النور الإلهيّ ينير عقلهم. وإلاّ، يكونون عميان قادة عميان. لأنّ الغارقين في ظلمات الجَهل لا يمكنهم أن يقودوا إلى معرفة الحقيقة المتألّمين من هذا الجهل نفسه. فَهل يريدون أن يقعوا جميعًا في هاوية ميولهم الشرّيرة؟

 

لذلك أراد الربّ أن يوقف المَيل إلى التباهي الّذي نجده عند الكثير من الناس، وأن يُثنيهم عن منافسة معلّميهم ليتخطَّوا سُمعَتَهم. فقال لهم: "ما مِن تِلميذٍ أَسمى مِن مُعَلِّمِه". حتّى لو تمكّن البعض من بلوغ درجة فضيلة مساوية لأسلافهم، عليهم خاصّةً أن يتبعوا تواضعهم. يعطينا بولس الدليل على ذلك بقوله: "اِقتَدوا بي كما أَقتَدي أَنا بِالمسيح" (1 كور 11: 1).

 

في هذه الحال، لماذا تدين، فيما المعلّم لا يدين بعد؟ فهو لم يأتِ لِيَدين العالم (يو 12: 47)، بل لِيُخَلِّصَه... "إن لم أدِن، فلا تَدِن أنت أيضًا، أنت تلميذي. فقد تكون مذنبًا أكثر من الّذي تَدينه... ما لك تنظر القشّة في عين أخيك؟"