موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٣٠ يوليو / تموز ٢٠٢٠

ومضات للتأمّل في زمن كورونا

د. محمد طالب عبيدات، وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني الأسبق، رئيس جامعة جدارا

د. محمد طالب عبيدات، وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني الأسبق، رئيس جامعة جدارا

د. محمد طالب عبيدات :

 

تمر السنون كلمح البارق اللماح، وبالطبع كل ذلك من أعمارنا من دون أن نشعر، وسنغادر هذه الدنيا الفانية فجأة دون سابق إنذار، لكننا عندما نلتقط أنفاسنا الاخيرة ننسى أو نتناسى أننا لم نعبر لمن نحب عن مشاعرنا وإنسانيتنا وخصوصاً أن زمن كورونا جعلنا نعود لإيماننا لما لهذه الجائحة من آثار على الناس.

 

تمسكوا بأحبتكم جيداً، وعبروا لهم عن حبّكم، وإغفروا لهم زلاتهم، فقد ترحلوا أو يرحلون دون أن تعبروا عن شوقكم ومحبتكم لهم، فالحياة قصيرة وقد تندمون؛ وناقشوا وعبروا وإشرحوا وإعترفوا وبرروا وتنازلوا وتسامحوا، فالحياة قصيرة جدا ولا تستحق الحقد أو الحسد أو البغضاء أو الاستغابة أو مجتمع الكراهية أو التطرف.

 

غدا ستكونون ذكرى وتحت التراب، فالموت يطرق أبوابكم دون أن يستأذنكم، فابتسموا وسامحوا من أساء إليكم، فالحياة قصيرة جدا ولا تستحق الغضب والكبت والنكد؛ وتواصلوا مع أرحامكم، وأظهروا كرمكم وروحية عطاءكم دون رياء، وساهموا في إطعام الفقراء والمساكين وإبن السبيل، وتبنوا الايتام والثكالى والمحرومين، وساعدوا طلاب العلم، وساهموا في دواء المرضى، وفكوا كرب وهموم الناس، فالحياة قصيرة لا تستحق الانانية والتقتير والتخزين والتقوقع.

 

عبروا عن فرحكم، واحزنوا على موتاكم بقدر، وادعو لمرضاكم، فالحياة قصيرة جدا لا تستحق الامعان في الحزن وكل شيء بقدر؛ واعبدوا الله حباً من القلب، وافهموا مقاصد الشريعة، ولاقوا الله راضين مرضيين، واستزيدوا من التقوى والاستقامة، فالحياة قصيرة جدا وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت.

 

أفيدوا من علومكم، وأعطوا من مالكم، وحافظوا على شبابكم وأبدانكم، فالحياة قصيرة وقد تزول أقدامكم بأي لحظة؛ وإبتسموا في وجوه الاخرين، وأشعروهم بشوقكم لهم، وأحسنوا المعاملة، وادعوا لهم من قلوبكم، فالحياة قصيرة جدا ولا تستحق الكدر والعراك.

 

وأخيراً؛ حياتي وحياتكم قصيرة جدا سواء في زمن كورونا أو غيره؛ وما يمر من وقت هو من أعمارنا، فلنستغلها في حبنا واحترامنا لبعضنا، ولنتسامح ونعفو ونصفح ونتوب، ولندعو لبعضنا بالجنة لان الدنيا دار ممر لا دار مقر.

 

(جريدة الدستور الأردنية)