موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٠ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٠

20 نوفمبر: يوم الطفل العالمي

د. ايمي بيتاوي، الجامعة الاردنية

د. ايمي بيتاوي، الجامعة الاردنية

د. ايمي بيتاوي :

 

مرحلة الطفولة هي مرحلة حرجة جدًا في حياة الطفل!

 

إذا عاش الطفل هذه المرحلة بشكل سليم وسوي أصبح فرد ناجح في المجتمع. لان في مرحلة الطفولة المبكرة تتشكل البذور الاولى لشخصية الطفل والتي لها أثر كبير في تشكيل شخصيته في المراحل اللاحقة، فإذا نشأ الطفل في بيئة غير صحية وغير سوية،يتعرض فيها للعنف وللاساءة حتى اللفظية منها أو فصل الطفل عن واقعة في بيئته وعن والديه تنشأ لديه إضرابات نفسية واجتماعية وانحرافات سلوكية.

 

لذلك اهتم العالم بالطفل وخصص يوم للاحتفال بالطفل لتذكيرنا بالدفاع عن حقوق الطفل. وفي هذا المقال سنبين نشأة يوم الطفل العالمي وسبب اعتبار 20 نوفمبر من كل عام يوم الطفل العالمي، وسنوضح الواقع الحقوقي للاطفال في الاردن، اضافة الى التحديات التي يواجها الاطفال في الاردن.

 

يوم الطفل العالمي هو يوم خصص للاحتفال بالطفل. في عام 1856 قام الدكتور Charles Leonard امريكي الجنسية في ولاية ماساتشوستس Massachusetts، بتحديد الاحد الثاني من شهر 6 June يوم سماه Rose day وكان يقدم فيه خدمات مجانية مخصصه وموجهه للاطفال، ثم بعد ذلك سمي بـFlower day ثم بعد ذلك سمي بيوم الطفل.

 

في عام 1923 اصبح الاحتفال بيوم للطفل عالميا واختارت كل دولة يوم يناسبها للاحتفال بأطفالها. مثلا تم الاعلان محليًا في دولة تركيا بيوم الطفل من قبل الرئيس التركي مصطفى كمال اتاتورك عام 1931، وبعض الدول اعتبرت يوم حماية الطفل Universal Children’s Day الذي أقر في 1/6/1954 هو يوم الطفل. الى ان أعلنت الأمم المتحدة United Nations في 20/11/1959 أن يكون هو يوم الطفل العالمي وهو اليوم الذي اعتمدت فيه اعلان حقوق الطفل. وفي نفس التاريخ من عام 1989 اعتمدت الامم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل، فأصبح هذا التاريخ 20/11 عند الكثير من الدول والمنظمات المهتمة بالطفل هو يوم الطفل العالمي، world Children’s Day.

 

في هذا اليوم العالم يحتفل بالطفل ومن أبرز الاحتفالات العالمية في هذا اليوم مثل: مهرجان الاطفال العالمي للمشاعر والرفاه وحقوق الطفل وشارك فيه 100 دولة ويعمل فيه العديد من المتطوعين الذين يعملون على انجاح هذا المهرجان. الهدف هو زيادة وعي الاطفال بأهمية حقوقهم في المجتمع. وزيادة وعي الاطفال بأهمية ذكائهم العاطفي والدور الذي يلعبه هذا الذكاء على صحتهم النفسية، عن طريق اعداد انشطة مختلفة للاطفال تعتمد على التعلم عن طريق اللعب. لفهم الاطفال لمشاعرهم لمساعدتهم في التعبير عنها للمحافظة على صحتهم النفسية وحقوقهم بأي مكان سواء في المدرسة أو البيت أو في أماكن عمل الوالدين.

 

أسبوع الطفل

 

تقوم مدن معينة بإقامة احتفالات متعددة لمدة اسبوع في مدنهم بتقديم انشطة مختلفة للاطفال في والمكتبات الجامعات وخاصة كليات التربية تحقيقا لفقرة 29 من حقوق الطفل: "يجب على التعليم تطوير شخصية كل طفل ومواهبه على أكمل وجه، وان تساعد الاطفال على إحترام الاباء وثقافاتهم والثقافات الاخرى".

 

بعض المؤسسات تعمل على وضع شعار معين theme للاحتفال بيوم الطفل العالمي مثل Google, UNICEF الهدف من هذه الشعارات السنوية تذكيرنا بأهمية حقوق الطفل وأن نكون مناصرين للاطفال وان نعيد التزامنا بحماية حقوق الطفل.

 

واقع الطفل في المجتمعات العربيّة

 

بالرغم من ان معظم الدول العربية وَقَعَت على اتفاقية حقوق الطفل، ومن بينها الاردن، الا أن واقع الاطفال في المجتمعات العربية لا زال بعيد كل البعد عن احقاق اقل الحقوق للطفل، وهنا ليس هدفنا جلد الذات بل ان نعرج على تقييم الواقع الحقوقي للاطفال وان نبرز التحديات التي تواجه الاطفال في الاردن، علما بأن واقع الاطفال في الدول الغربية كذلك ليس مشرق فأطفال العالم جميعًا يعانون من الفقر والعنف الاسري وعدم المساواه.

 

حق الطفل بالجنسية والهوية: الطفل الذي يولد لامرأة اردنية متزوجة من غير اردني لا يحق له جنسية امه ولا الهوية الاردنية.

 

عمالة الاطفال: صادق الاردن على اتفاقية منظمة العمل الدولية التي تحظر عمل الاطفال دون سن ال ١٦ التزم الاردن برفع الحد الادنى لسن العمل من 13 إلى 16 ومنع الاطفال دون سن الـ18 للعمل بأي عمل تصنفه الوزارة بالاعمال الخطرة. إلا أن عمالة الاطفال في الاردن من المشاكل التي يعاني منها الاطفال. بناءً على ما افادت به الامينة العامة للمجلس الاعلى للسكان في الاردن (2020) فإن عدد الاطفال العاملين في الاردن بلغ حوالي 76 ألف طفل، ويشكلون ما نسبته 1.89% من مجمل الاطفال في الفئة العمرية (5-18 سنة)، وحوالي 45 ألف طفل يعملون في الاعمال المصنفة بالاعمال الخطيرة. وان هذه الاعداد مرشحه للزيادة في ظل جائحة كورونا وذلك نتيجة لخسارة العديد من الاسر لوظائفهم وانخفاض الدخل للعديد من الاسر الذي يتوقع ان يصل عددهم الى 400 ألف اسرة حيث ستلجأ هذه الاسر الى استخدام اطفالهم في اعمال لا يستطيع الاهل القيام بها.

 

الاطفال المتسولون: كانوا يسمون بالاطفال المتشردين لكن القانون عدل اسمهم للاطفال المتسولين لان الظروف التي يعيشونها هي خارجة عن ارادتهم وهناك آخرون يدفعونهم لهذا العمل لكن لا يوجد رادع او عقوبات قانونية شديدة على الاوصياء على الاطفال المتسولين في الشوارع.

 

الاهمال والاساءة والعنف ضد الاطفال: الاساءة لها اشكال مختلفة فهي لفظية، وجسدية ونفسية، سواء كانت في المدرسة او في البيت او في المؤسسات التي تهتم برعاية الاطفال المحرومين من الرعاية أو ذوي الاحتياجات الخاصة. فالتجاوزات كثيرة حتى لو لم تكم ظاهرة فما يحدث خلف الابواب المغلقة اكبر من ان يعرض على شاشات التلفاز.

 

هناك العديد من التحديات التي تواجه الاطفال في الاردن ومن أهمها:

 

1) العنف، فعدد الاطفال اللذين يتعرضون للعنف في ازدياد، في تقرير الامم المتحدة لعام 2016 كشف أن 2.1 مليون طفل في الاردن من الفئة العمرية بين 7-18 يتعرضون للعنف الجسدي داخل المنزل وخارجة. فالعنف ضد الاطفال من أخطر ما يواجهه الاطفال في العالم بناء على تقرير اليونيسف 2019 أن بليون طفل يتعرضون الى نوع من العنف سواء كان نفسي او بدني او جنسي كل عام ويموت طفل من العنف كل خمس دقائق.

 

2) الاطفال اللاجئين تعتبر من اكبر التحديات الجديدة في مجال الطفل في الاردن لان هناك حوال 5000 طفل سوري وعراقي مسجلين في المملكة دون مرافق لهم او منفصلين عن والديهم اضافة الى قضية الزواج المبكر عند اللاجئات السوريات التي وصلت الى 35%. وأخيرًا انخراط الاطفال اللاجئين في سوق العمل.

 

3) استخدام العقاب البدني ضد الاطفال وانتشارة الواسع في البيت والمدرسة ومؤسسات الاحداث بسبب القبول الاجتماعي لهذه الظاهرة، 90% من الاطفال تعرضوا لاحد اشكال التإديب العنيف في المنزل. 66% من الاطفال من الفئة العمرية بين 6-14 تعرضوا للعقاب الجسدي في المنزل. 25% من الاطفال يتعرضون للتحرش الجنسي من قبل الوالدين او الاوصياء عليهم.

 

4) الزواج المبكر: ارتفعت نسبة الزواج المبكر لتصل إلى 35% من اجمالي الزيجات في مجتمع اللاجئات السوريات و18% بين الفلسطينيات و12.8% بين الاردنيات.

 

5) الاكتئاب والميول الانتحارية: 21% من الاطفال في دور الاحداث يعانون من ميول انتحارية، 87% منهم يعانون من الاكتئاب.

 

(الانباط)