موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٦ مايو / أيار ٢٠٢٠

نشأة الطلبات في الكنيسة

بقلم :
الأب فارس سرياني - الأردن
يا قدّيسة مريم، صلّي لأجلِنا

يا قدّيسة مريم، صلّي لأجلِنا

 

1) مُقدّمة

 

الطلبـة هـي شكل من أشكال الصلاة، تنتشر في جميع الكنائس بينَ جميع المسيحيين. وهي تُستَخدَم لغايات العِـبادة الموجهة نحوَ الله، وفي إكرام القدّيسين وطلب شفاعتهم، لطلب نِعَم وحاجاتٍ مُعينة والتِماسًا لرحمةِ الله.

 

والطلبـة تـتكون من عدد من الصلوات المختصرة/ جمل قصيرة. تتمحور حول موضوع رئيس مُعيّن كطلبة قلب يسوع الأقدس أو طلبة القربان الأقدس، أو حولَ شخصيـة مقدسـة كطلبة القديس يوسف أو عدّة شخصيات كطلبة جميع القدّيسين، وتكون مصحوبـة بلازمـة معيـنة تَتَكَرَّر بعد كل طلبة.

 

ونجد أساسَ هذهِ العبادة أو الصّلاة في الكتاب المقدّس، في بعضِ المزامير التي وردَت على لسانِ داود، كالمزمور 136: "اِحمدوا الربَّ فإنَّه صالحٌ"، حيث تُتلى لازمة "فإنَّ إلى الأبدِ رحمتَه" التي تَتكرَّر 26 مرّة. وأيضًا في سفرِ دانيال النّبي الفصل الثّالث، في نشيد الفتيان الثلاثة، حيثُ تتكرّر لازمة "سبّحوهُ وارفعوهُ إلى الدّهور".

 

وفي الليتورجيات الكنسية المتنوّعة، منذ بدايتها على يد الرّسل وآباءِ الكنيسة في القرونِ الأولى للمسيحية حتّى يومِنا هذا، نجد نماذج مُتعدِّدة من الطّلبات تختلف باختلاف الاحتفال أو المناسبة، يتم فيها ترديد ابتهال أو دُعاء، يُجيب عليها الشعب في كل مرة بلازمة مُعينة مثال: "اِرحمنا، أو كيرياليسون، أو يا ربُّ ارحم، أو صلي لأجلنا". حتّى أصبحت الطّلبات من الثّوابت الّليتورجية في الصّلوات الكنسية. وأكثر كنيسة معروفة بكثرةِ الطّلبات أو ما يُسمّى بالتسابيح أو المدائح، هي الكنيسة القبطية الشّقيقة.

 

2) أنـواع الطلبـات

 

في الكنيسة الكاثوليكية، هناك أكثـر من 100 طَلبـة مُستَخدمـة، ومِن أشهرها:

 

طلبة موجهة للرّحمة الإلهية، وتُتلى عادةُ خلال التّساعية التي تسبق عيد الرحمة الإلهية في الأحد الثاني للفصح.

 

طلبة موجّهة الرّوح القدس، وتتلى عادة خلال التساعية التي تسبق عيد العنصرة.

 

طِلبـات موجّهة ليسوع الـمسيح، مثل طلبة قلب يسوع الأقدس التي تتلى عادة في أول جمعة من الشهر أو في عيد قلب يسوع.

 

طِلبـة موجّهة لسـر القربان الأقدس. تُتلى عادةً خلال صلوات السّجود للقربان الأقدس.

 

طِلبـات موجّهة لـمريـم العذراء وهي كثيرة، مثل طلبة العذراء مريم المتداولة عادة بين المؤمنين، أو طلبة اسم مريم أو طلبة قلب مريم الطّاهر.

 

طِلبـات للقديسـين وهي كثيرة أيضًا، مثل طلبة القديس يوسف أو يوحنّا المعمدان، وطلبة جميع القديسين التي نتلوها عادة سبت النور والرّسامات الكهنوتية.

 

3) تحديد الطلبات الّليتورجية الرّسمية

 

منذ القرن الثانـي عشر، تمّ تـأليفُ الكثير من الطلبات وتداولُها بين النّاس، فتحوّل الأمر إلى نوع من ((الفوضى الّليتورجية))، مـما دعـا البابا كليمنـضوس الثامن فـي عام 1601م، إلى تنظيم الأمر، وتقرّر اِعتماد 6 طلبات رسمية تتلى خلال الاحتفالات الليتورجية الرّسمية، أمّا باقي الطلبات فتُستخدم خلال المناسبة الخاصّة التي ترتبِطُ بها. وهذه الطلبات الست الرّسمية هي كالتالي: طلبة اسم يسوع الأقدس، طلبة قلب يسوع الأقدس، طلبة دم يسوع الثمين، طلبة مريم العذراء، طلبة القديس يوسف، طلبة جميع القديسين.

 

4) طلبة مريم العذراء

 

لا نعلم بالتّحديد متى تمّ تأليف هذهِ الطلبة واستخدامُها لأولِّ مرة. وقد اختلف الـمؤرخون حول مؤلِّفِهـا الأصلي قبل أن تصل إلينـا بالصورة الحاليـة المعروفة اليوم. فَمِنَ المؤرخين مَن قال أنَّـه البابا سرجيوس الأول سنة 687م، ومنهم قال أنّه البابا القديس غريغوريوس الكبير في أوائل القرن الخامس الـميلادي. ولكن أقدم طِلبة مكتوبـة بالّلاتينية هـي تلك المُترجَمة سنة 800م، ويُقال أنَّ أصولهـا ترجع إلـى صلوات الكنيسة اليونانيـة، وقد تم نقلُها إلـى اللغة اللاتينية، وذاع اِنتشارهُـا بعد ذلك.

 

غيـر أن طلبة العذراء التي تمَّ اعتمادُها كنسيًّا بموافقة البابا (Sixtus V) كانت عام 1587م، وهي المتداولة حتّى يومِنا هذا، وتُعرَف بطِلبـة (Loreto)، نسبة إلـى بلدة Loreto الإيطالية. وسبب شهرة هذه الطلبـة يرجع إلـى أنـه يوجد فـي هذه البلدة مغارة مُكرَّسة للسيدة العذراء، بداخلهـا منـزل يُقال انـه يُشـابـه منـزل العائلة الـمقدسة في النّاصرة، وقد جرى في تلك المغارة العديد من الـمعجزات بشفاعةِ العذراء، حيثُ كان آلاف الحُجاج يتلون هذهِ الطلبة في ذلكَ المكان، منذ القرن الثّالث عشر.

 

تضم هذه الطلبـة قائـمةَ ألقابٍ وأسماءٍ للعذراء مريـم، تشمل 52 لقبًا واسمًا. ويُضاف إليها في بعض الأحيان طلبات خاصّة بالمكان، مثل يا أرزة لبنان أو يا سيدة الجبل، أو يا سيدة فلسطين.

 

5) أجزاء طِلبـة العذراء:

 

الجزء الأول (استرحام الله)

 

استرحام الله الآب كيرياليسون، استرحام المسيح كريستاليسون، استرحام الروح القدس، استرحام الثّالوث الأقدس.

 

الجـزء الثانـي (الابتهال)، هو موجهٌ إلى الأمِّ مريم

 

حيثُ يُقسم هذا الجزء إلى أربعـة أقسام: إلـى مريـم الأم وهو مكرر 12 مرّة/ إلـى مريـم البتول وهو مكرر 6 مرات/ ألقاب خاصـة بالعذراء مثل كرسي الحكمة وسبب سرورنا عددها 22 لقب/ إلـى مريـم كسلطانـة وهو مكرر 12 مرّة.

 

الجزء الثالث (الاسترحام)، حيثُ تُختم الطلبـة بطلب رحمة الله من جديد.

 

يا قدّيسة مريم، صلّي لأجلِنا